عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطيب مسجد السيدة نفيسة: القرآن الكريم حافل بالدعوة إلى البحث والتفكر والتأمل

مسجد السيدة نفسية
مسجد السيدة نفسية

قال الشيخ محمد محمود العدل، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة، إن المتأمل في القرآن الكريم يجده حافلا بالدعوة إلى البحث والتفكر والتأمل، مستشهدًا بقول الله تعالى: «قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ».

 

واستشهد خطيب مسجد السيدة نفيسة، في خطبة الجمعة عن البحث العلمي، بقوله تعالى «أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها» ويقول تعالى: «إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ).

 

حديث القرآن عن العلوم الكونية

 

ولفت  إلى أن الذي يتأمل في قوله تعالى: «إنما يخشى الله من عباده العلماء» يجد أن هذه الآية قد جاءت في سياق حديث القرآن عن العلوم الكونية.

 

وأشار إلى خطيب مسجد السيدة نفيسة، في خطبة الجمعة عن البحث العلمي، أن الله تعالى قال في هذا السياق «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ».

 

وألمح إلى أنه لا ينكر لأحد أهمية البحث العلمي وفضل العلم والعلماء، والله تعالى يقول «قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ» ويقول تعالى «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ».

تابع موقع تحيا مصر علي