عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم العالمي لـ اليوجا.. ما لا تعرفه عن رياضة عمرها 5 آلاف عاما

اليوجا
اليوجا

تحدثت هدى السروجي، مدربة ومعلمة اليوجا، عن أهمية وفوائد رياضة اليوجا، مشيرة إلى أنها من أقدم الرياضات في العالم، حيث يعود تاريخها إلى حوالي 5000 عام. 

وخلال حوارها في برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يقدمه الإعلاميان بسنت الحسيني ومحمد عبده على القناة الأولى والفضائية المصرية، ورصدها موقع تحيا مصر أوضحت  مدربة ومعلمة اليوجا، أن العديد من الرياضات الحديثة، مثل البيلاتس، استلهمت بعض عناصرها من اليوجا، بما في ذلك الربط بين التنفس والحركة.

أهمية التنفس الصحيح وتأثير اليوجا على الصحة النفسية والجسدية 

أشارت  هدى السروجي، مدربة ومعلمة اليوجا، إلى أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يتنفسون بشكل صحيح، وهنا تأتي أهمية اليوجا التي تعلم الناس كيفية التنفس الصحيح أثناء الحركة. اليوجا ليست مجرد رياضة جسدية، بل هي رياضة عقلية أيضًا، تساعد على الوعي والحضور الذهني في اللحظة الحالية. السروجي أوضحت أن الإنسان غالبًا ما يكون مشغولاً بالندم على الماضي أو القلق من المستقبل، مما يجعله يضيع الحاضر. اليوجا تسهم في تعزيز الوعي بالوقت الحاضر وتساعد الأشخاص على التعامل مع القلق بشكل أفضل.

كيف تعالج اليوجا القلق والأمراض النفسية 

أكدت السروجي أن ممارسة اليوجا تحدث فارقًا كبيرًا لدى الأشخاص الذين يشعرون بالقلق الدائم تجاه المستقبل. اليوجا تساعد على تحقيق التوازن بين الذهن والجسد، وهو ما يعني أن الفائدة ليست مقتصرة على الوضعيات الجسدية فحسب، بل تشمل التوافق بين العقل والروح.

اليوم العالمي لليوجا

بمناسبة اليوم العالمي لليوجا، تناولت هدى السروجي كيفية حفاظ هذه الرياضة على الوزن وتحسين الصحة النفسية للأشخاص. اليوجا تسهم في تحقيق توازن شامل يساعد الأفراد على الشعور بالتحسن النفسي والجسدي، ما يجعلها رياضة متكاملة تتجاوز الفوائد البدنية لتشمل الجانب النفسي والعقلي أيضًا.

فوائد اليوجا للدورة الدموية 

بعض الامتيازات الأخرى لليوجا هي زيادة تدفق الدم المؤكسج في الجسم من خلال تحسين مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، تعمل بعض أوضاع اليوجا الملتوية بطريقة تعصر الدم الوريدي أو غير المؤكسج من الأعضاء بينما تسمح بتدفق الدم الطازج والمؤكسج عند تحرير الوضعية.

الوضعيات الملتوية مثل انحناءات العمود الفقري أثناء الجلوس أو الزوايا الجانبية الدوارة، تفيد أقراص العمود الفقري مع زيادة تدفق الدم إلى العمود الفقري.

فوائد اليوجا لصحة القلب 
كشفت دراسة أجريت عام 2012 أن ممارسة اليوجا بشكل مستمر وطويل أثبتت أنها تعزز القدرة على التحمل القلبي الرئوي، بين البالغين، وقد لوحظ أنه خلال تمارين اليوجا، أدى استخدام الأكسجين، والعتبة اللاهوائية، ولاكتات الدم إلى زيادة القدرة على التحمل بشكل عام وخفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والوقاية من أمراض القلب.

فوائد اليوجا للصحة العقلية
يشكل الاكتئاب والقلق والتوتر والأرق حالة صحية نفسية سيئة وهي شائعة جدًا بين الأفراد اليوم، حيث تعتبر اليوجا واحدة من أبرز الممارسات التي أثبتت جدواها في التعامل مع مثل هذه المشكلات والتخفيف من التوتر.

فوائد اليوجا للظهر
أظهرت الأبحاث الآثار الإيجابية لممارسة اليوجا في تخفيف آلام أسفل الظهر، لفترة طويلة.

فوائد اليوجا لعلاج الأرق 
أظهر أداء اليوجا بانتظام نتائج مهمة في تحسين نوعية النوم، وأظهرت الدراسة أن اليوجا مفيدة للنوم المريح والهادئ، بما أن اليوجا تساعد في استرخاء العقل، وفي الوقت نفسه تهدئة القلق والتوتر، فهي مفيدة لأولئك الذين يعانون من مثل هذه المشكلات ويظلون محرومين من النوم الجيد والمريح.

تابع موقع تحيا مصر علي