عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشركات الوهمية والسماسرة يتسببون في أزمة كبيرة.. والبرلمان يطالب بتحقيق ومراجعة تكاليف الحج

مجلس النواب
مجلس النواب

طالب أعضاء بالبرلمان بفتح تحقيق عاجل وفورى في أزمه الحج هذا العام ومعاقبه المتسببين فيها،  خاصة بعد قيام أصحاب الشركات السياحية والسماسرة بإيهام الكثير من المواطنين واللعب بأحلامهم ورغبتهم في تأديه الفريضة واهموهم أنهم يمكن الحج عبر تأشيرة الزيارة ، وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات قانونية صارمه في حقهم.

طلب احاطه لفتح تحقيق عاجل وفورى في أزمه الحج هذا العام

وأكد النائب أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب عن تقدمه  بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزراء الخارجية والهجرة والصحة والسياحة، بشأن ما شهده موسم حج ١٤٤٥ هذا العام من مأساه حقيقيه ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين خلال موسم الحج. 

وطالب النائب أحمد إدريس بضرورة فتح تحقيق عاجل وفورى لمعرفه أسباب تلك المأساة خاصة بعد قيام أصحاب الشركات السياحية والسماسرة بإيهام الكثير من المواطنين واللعب بأحلامهم ورغبتهم في تأديه الفريضة واهموهم أنهم يمكن الحج عبر تأشيرة الزيارة ، وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات قانونية صارمه في حقهم.

وأضاف عضو سياحة البرلمان أن موسم الحج هذا العام شهد ارتفاع كبير في عدد الوفيات بين صفوف الحجاج خاصة المصريين  في موسم حج هذا العام، معظمهم من الذين سافروا عبر تأشيرات الزيارة إلى السعودية، والذين وقعوا ضحية نصب من جانب الشركات السياحية في مصر التي أوهمت لهم بإمكانية الحج بأقل التكاليف، فأصبحوا حجاجًا غير نظاميين وغير تابعين لبعثة الحج الرسمية ومن ثم ليس لهم الحق في الرعاية والعلاج والسكن والانتقال عبر وسائل آمنة مما أدى إلي اصابتهم بالاجهاد الحراري وضربات الشمس نتيجة لتخطي درجات الحراره ال٥٠ درجه مئوية بالمشاعر المقدسة.

إعادة النظر في ارتفاع تكاليف الحج

وطالب النائب أحمد إدريس بضرورة إعادة النظر في ارتفاع تكاليف الحج والتي تضاعفت هذا العام مقارنةً بالسنوات الماضية، والتي كانت سببًا رئيسًا في اتجاه الكثير من المواطنين إلى اللجوء إلى وسائل أخرى لأداء الفريضة.

توجيهات رئاسية لمواجهة أزمة الحج

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل خلية أزمة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

وصرح المستشار د.أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن توجيه الرئيس السيسي يأتي في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين.

و أشار الرئيس السيسي إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، مؤكدةً التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف.

تابع موقع تحيا مصر علي