عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاد عبد الحليم حافظ.. تعرف على أبرز المحطات في حياته وسر بدلته الشهيرة وما علاقة الملك حسين الثاني بها

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

يحل اليوم 21 يونيو ذكرى ميلاد الراحل عبد الحليم حافظ، أحد أهم علامات الغناء في للوطن العربي وبالأخص مصر، حيث نجح في أن يُكون لنفسه مكانه لم يصل لها أحد حتى الآن.

أبرز المحطات في حياة العندليب عبد الحليم حافظ

يحتفل موقع تحيا مصر بذكرى رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ونرصد أهم المحطاته في حياته، ولد الراحل عبد الحليم حافظ فى قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة، وحتى الآن يوجد بها السرايا الخاصة به والتي بها الآن بعض المتعلقات الخاصة، ويعتبر عبد الحليم حافظ هو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية.

دأ عبد الحليم حافظ في الأتجاه للفن فـ التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943، وهناك تعرف على الفنان كمال الطويل، حيث كان "عبدالحليم" طالباً في قسم تلحين، و"كمال" في قسم الغناء والأصوات، وامتدت صداقتهم حتى تخرجا عام 1948، وبعد التخرج رشح للسفر الفنان عبد الحليم حافظ في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره في اللحظة الأخيرة، وقرر العمل مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق ثم القاهرة ولمدة 4 سنوات، ثم قدم إستقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفاً على آلة الأبواه عام 1950.

عبد الحليم حافظ

عدد الأعمال الغنائية للعندليب عبد الحليم حافظ

وجدير بالذكر، لو حاولنا أن نجمع كل الأغاني التي قدمها الراحل عبد الحليم حافظ سواء بالصوت، والصورة، أم بالصوت فقط، أم المصورة في التلفيزيون، يصل عددهم إلى 112 أغنية تقريباً، وهو ما يمثل نصف عدد أغانيه البالغة حوالي 231 أغنية بحد اقصى، بالأضافة إلى أمتلاك بعض أصدقاء عبدالحليم حافظ ولم تطرح للجمهور.

سر بدلة عبد الحليم حافظ وهدايا الملك حسن الثاني

وعلى الجانب الآخر، يعتبر من أسرار الراحل عبد الحليم حافظ هو بدلة شهيرة ظهر بيها أثناء حفله لها، وكشف فيما بعد أنها كانت هدية من الملك الراحل حسين الثاني عندما طلب من مصمم الأزياء البريطاني "سمالتو" أن يصمم بدلتين من نفس التصميم والقماش واحده له والآخرى هدية للعندليب عبد الحليم حافظ بسبب حبه الشديد له، وجعل سمالتو يمضي تعهد على نفسه بالأ يصمم مثلها الإ بعد 30 عام.

بدلة عبد الحليم الشهيرة

كما أهدى الملك أيضا سيارة بمواصفات خاصة فى ذلك الوقت للفنان عبد الحليم حافظ، وهي التي أسعفته وأنقذته في إحدى المرات في مرضه، حيث مرضى فجاة وكان فى فيلته بالعجمى، وحدث له نزيف، فأسعفته بالذهاب للدكتور ياسين عبد الغفّار في ساعتين وربع تقريبًا بالهرم حيث تبلغ سرعة السيارة 260 كيلو في الساعة.

تابع موقع تحيا مصر علي