عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تتحرك بحزم.. تحقيقات صارمة وملاحقات ضد شركات الحج المخالفة

حج
حج

أعلنت الحكومة المصرية عن تشكيل خلية عمل لمتابعة أزمة وفاة الحجاج المصريين والتحقيق في حالات التحايل التي قامت بها بعض الشركات لتنظيم رحلات الحج بطرق غير رسمية. 
وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن الجهات المعنية ستعلن قريباً الأرقام النهائية للحجاج المفقودين في السعودية. 

ضبط 104 حالة تنظيم حج غير رسمية

من جهة أخرى، كشف أحمد يوسف، مساعد وزير السياحة والآثار، عن ضبط 104 حالة تنظيم حج غير رسمية، وأشار إلى وفاة 10 حجاج ضمن رحلات الحج السياحي. وتواصل الحكومة والوزارة متابعة التطورات واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم.

وأعلن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تتابع بشكل مكثف أزمة وفاة الحجاج المصريين من خلال خلية عمل متخصصة، مؤكدا أن الحكومة تحقق في الشركات التي قامت بتنظيم رحلات الحج بطرق غير رسمية.

وأوضح الحمصاني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، أن الجهات المعنية ستعلن قريباً الأرقام النهائية للحجاج المفقودين في السعودية. 

وأشار إلى أن وزارة الخارجية أصدرت عدة بيانات حول الأزمة، وهناك تواصل مستمر مع الجانب السعودي وبعثة الحج الرسمية للاطمئنان على الحجاج المصريين.

وأضاف أن فرق العمل القنصلية التابعة لوزارة الخارجية تقوم بزيارات ميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المصريين المتواجدين بها، سواء كانوا يتلقون العلاج أو توفوا، ومطابقتها مع بيانات المفقودين.

10 وفيات و104 حالات تنظيم حج غير رسمية

أفاد أحمد يوسف، مساعد وزير السياحة والآثار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، بأن الوزارة ضبطت 104 حالة تنظيم حج غير رسمية، مستدركا أن هناك 10 حالات وفاة بين الحجاج الذين يؤدون الحج السياحي.

وأشار يوسف إلى أن الوزارة تتابع بشكل مستمر مع غرفة إدارة الأزمات موقف الحجاج، وستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفات. 
وأضاف أن الوزارة تتواصل مع شركات السياحة المعنية لضمان سلامة الحجاج ومتابعة تطورات الأزمة على مدار الساعة.
تواصل الحكومة المصرية جهودها الحثيثة لمعالجة أزمة وفاة الحجاج المصريين وضمان سلامة جميع الحجاج، سواء الرسميين أو غير الرسميين. 

من خلال التنسيق المستمر مع السلطات السعودية والبعثات القنصلية، تبذل الحكومة قصارى جهدها لتقديم الدعم الطبي واللوجستي اللازم للمحتاجين، والتحقيق في أي تجاوزات من قبل شركات السياحة. 

ومع إعلان الأرقام النهائية للمفقودين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، تظل الحكومة ملتزمة بتقديم الرعاية والدعم لأسر الضحايا والمتضررين، مؤكدةً أن سلامة المواطنين المصريين وأمنهم على رأس أولوياتها.

تابع موقع تحيا مصر علي