عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب حسانين توفيق يدعو لدراسة تشريع الذكاء الاصطناعي بالحوار الوطنى

النائب حسانين توفيق
النائب حسانين توفيق

قال النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهورى، أن المناقشات التى شهدتها الجلسات العامة الأخيرة بمجلس الشيوخ، كشفت عن أهمية الإسراع في الاستعداد التشريعى لمواجهة تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعى.

النائب حسانين توفيق: نحن بحاجة إلى تشريع علي درجة عالية من الذكاء ليواكب التطورات السريعة في ملف الذكاء الاصطناعي

وأعلن توفيق، في تصريحات له اليوم رصدها تحيا مصر، تأييده لحديث رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بشأن الحاجة إلى تشريع مرن علي درجة عالية من الذكاء ليواكب التطورات السريعة في ملف الذكاء الاصطناعي.

النائب حسانين توفيق يدعو لدراسة تشريع الذكاء الاصطناعي بالحوار الوطنى

واقترح النائب حسانين توفيق، طرح ذلك الملف للمناقشة بالحوار الوطنى، في حضور كافة المتخصصين في ذلك الملف سواء مسئولين حكوميين أو علماء وأكاديميين وقانونيين أو أصحاب أنشطة ومهنيين، بهدف التعمق في المناقشات ورصد كافة التحديات والمخاطر ، والتوصل إلى ملامح التشريع اللازم والذى يحقق الحماية من تلك المخاطر، بشكل يتلاءم مع طبيعة الذكاء الاصطناعي.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أهمية دور الحوار الوطنى في دراسة ومناقشة مثل تلك الملفات التى تمثل تحدي كبير للمجتمع، متوقعا أنه سيكون له دور هام في مواجهة تحديات ذلك الملف وتأثيره على سوق العمل، حيث تتوقع الدراسات أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على 60 % من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة و40 % من فرص العمل حول العالم خلال العامين المقبلين، بالإضافة إلى التخوفات من  كسر حواجز الخصوصية، وتحديات الحفاظ على القيم والأخلاق.

وفي وقت سابق، أكد النائب حسانين توفيق، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، أهمية الخطوة التي أقدم عليها البرلمان الأوروبي بإعداد تشريع لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

حسانين توفيق يطالب بإقرار تشريع مصري لتنظيم العمل بالذكاء الاصطناعي

وأشار النائب في تصريحات صحفية له اليوم رصدها موقع  تحيا مصر، إلى أن هذه الخطوة ضرورية لتنظيم عمليات التطور التكنولوجي الهائل في كافة المجالات، وخصوصا فيما يتعلق بتحقيق الأمن المعلوماتي، والقضاء على المشكلات التي تواجهها العديد من الدول بسبب الذكاء الاصطناعي.

تابع موقع تحيا مصر علي