عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم أرضية وزورقين مسيرين للحوثيين

تحيا مصر

كشفت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، اليوم الخميس، عن تدمير قواته محطة تحكم أرضية وزورقين مسيّرين تابعة لميليشيا الحوثي في اليمن.

تدمير محطة تحكم أرضية

وذكرت القيادة، في بيان لها، أن قواتها نجحت في "تدمير محطة تحكم أرضية وعقدة قيادة وسيطرة واحدة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

تدمير زورقين مسيرين

وأضافت أنها "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير زورقين مسيرين تابعين للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر".

وبحسب البيان، جاء ذلك بعدما "تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديداً وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

تدمير 7 رادارات في منطقة داخل اليمن

كشفت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" اليوم السبت، أنها دمرت 7 رادارات في منطقة داخل اليمن يستخدمها الحوثيون في مهاجمة السفن البحرية.

تدمير سفينتين للحوثيين

وقالت "سنتكوم" في بيان على منصة "إكس": "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في تدمير سفينتين تابعتين للحوثيين في البحر الأحمر".

وأضاف البيان: "نجحت قواتنا في تدمير نظام جوي (UAS) تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق البحر الأحمر".

تدمير 7 رادارات للحوثيين

وتابع: "نجحت قواتنا في تدمير 7 رادارات للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها في اليمن، وتسمح هذه الرادارات للحوثيين باستهداف السفن البحرية وتعريض الشحن التجاري للخطر".

وأردف: "تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

إصابة بحار بجروح خطيرة

وفي وقت سابق، ذكرت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أن بحارا أصيب بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين استهدف سفينة شحن في خليج عدن الخميس.

ومنذ نوفمبر الماضي، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من  أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية، فيما تشن القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير.

محاولات تجري لإخماد حرائق اندلعت على متن السفينة الأوكرانية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن محاولات تجري لإخماد حرائق اندلعت على متن السفينة الأوكرانية "أم في فيربينا" التي كانت تبحر في البحر الأحمر، بعد استهدافها من قبل الحوثيين.

أطلق الحوثيون المدعومون من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن

وجاء في بيان القيادة: "أطلق الحوثيون المدعومون من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن، أصاب كلا الصاروخين سفينة "أم في فيربينا"، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا، رست السفينة مؤخرا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية".

وأضاف: "أبلغت السفينة عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق. وأصيب بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة يو أس أي فلبين سي قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب

وتابع البيان: "قامت طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة يو أس أي فلبين سي بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية".

تابع موقع تحيا مصر علي