عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ردا على حزب الله.. قبرص: لا نشارك في أي عمليات عسكرية بالمنطقة

 الرئيس القبرصي نيكوس
الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس

أكد الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس أن بلاده ​​"لا تشارك بأي حال من الأحوال" في أي عمليات عسكرية في المنطقة أو في أي مكان آخر.

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أدلى الرئيس نيكوس كريستودوليدس بهذا التصريح ردا على تصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي حذر اليوم من أن قبرص قد تتورط في صراع أوسع إذا سمحت لإسرائيل باستخدام موانئها ومطاراتها لاستهداف لبنان.

وذكر خريستودوليدس أن تصريحات نصر الله “لا تعكس بأي حال من الأحوال ما يُحاول تقديم صورة مفادها أن قبرص منخرطة في عمليات عسكرية”.

وأكد الرئيس القبرصي أن بلاده “جزء من الحل، وليست جزءًا من المشكلة”، وهي معترف بها في جميع أنحاء العالم العربي ودوليًا من خلال مثل هذه المبادرات، مثل الممر البحري بين قبرص وغزة الذي ينقل المساعدات الإنسانية عن طريق السفن إلى القطاع.

ولفت إلى أن هناك سبل تواصل مع كل من لبنان وإيران “بالوسائل الدبلوماسية”.

من جانبه، رد سفير قبرص لدى إسرائيل كورنيليوس كورنيليو على تهديدات الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، مؤكدا أن بلاده سيكون لها رد فعل.

وقال كورنيليو، لموقع "واينت" العبري، إنه "عندما يهدد مثل هذا الشخص (الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سنرد بالطبع"، لافتاً الى أننا "نحن نعمل بتنسيق وثيق مع إسرائيل".

وأضاف كورنيليو "ننتظر رد الفعل الرسمي من نيقوسيا تجاه تهديدات نصر الله".
وسئل كورنيليو عما إذا كان متفاجئا من تهديدات نصر الله فقال "نعم ولا. العلاقات بين إسرائيل وقبرص لم تكن أبدا بهذه القوة وهذا كل شيء على السطح"

وأضاف "نحاول أن نلعب دورًا متواضعًا فيما يتعلق بنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة بالتنسيق الوثيق مع إسرائيل. وأنا متأكد من أن كل هذا غير مرحب به من قبل حزب الله".

وتابع "إذا تحققنا من عدد الرحلات الجوية بين البلدين سنفاجأ. غدًا ستكون هناك 19 رحلة جوية إلى قبرص. إنه أمر قوي جدًا على أجندة السياحة ورجال الأعمال والسياسة في إسرائيل".

وفي وقت سابق، هدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، اليوم الأربعاء، بضرب قبرص إذا سمحت لإسرائيل باستخدام مطاراتها لضرب لبنان.

وحذر حسن نصر الله ، خلال تأبينه القيادي أبو طالب، أن جماعته ستقاتل “بلا ضوابط وبلا قواعد وبلا سقف” في حالة اندلاع حرب أوسع مع إسرائيل، مؤكدا أنه لن يكون هناك مكان في إسرائيل آمن من هجمات حزب الله.

وأضاف نصر الله أن ذلك يشمل أهدافا محتملة في البحر المتوسط، مهددا قبرص بأن حزب الله ربما يعتبرها “جزءا من الحرب” إذا استمرت في السماح لإسرائيل باستخدام مطاراتها وقواعدها لإجراء تدريبات عسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي