عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدينة الدواء تحقق إنجازًا بإنتاج 26 مليون عبوة خلال هذه الفترة

الدواء
الدواء

أعلنت مدينة الدواء المصرية عن إنتاجها لـ26 مليون عبوة دواء خلال الفترة من عام 2021 إلى 2023.

معلومات مجلس الوزراء يشير إلى أن مقرر وصوب الإنتاج إلى 60 مليون عبوة

وفقًا لبيانات نشرها مركز معلومات مجلس الوزراء، من المقرر أن يصل الإنتاج إلى 60 مليون عبوة، بالإضافة إلى تقديم 95 منتجًا دوائيًا جديدًا بحلول نهاية عام 2024، وذلك بالتعاون مع سبع شركات رائدة في صناعة الأدوية.
تعد مدينة الدواء المصرية مثالًا بارزًا للنجاح في صناعة الأدوية، حيث تمثل محوراً رئيسيًا في تعزيز القدرات الإنتاجية والتكنولوجية في مجال الأدوية في مصر. بدأت المدينة إنتاجها منذ عام 2021 وحتى عام 2023، حيث تم إنتاج 26 مليون عبوة دواء، وهي خطوة هامة نحو تعزيز الاكتفاء الذاتي في الصناعة الدوائية. يأتي هذا الإنجاز ضمن رؤية تهدف إلى توفير الأدوية الآمنة والفعالة للمواطنين، وتعزيز مكانة مصر كواحدة من الدول الرائدة في صناعة الأدوية على المستوى الإقليمي والدولي.

مشروع "مدينة الدواء الجديدة"، المعروف أيضًا بـ "Gypto pharma"، يهدف إلى توفير الأدوية باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية بأسعار مناسبة. يعتبر هذا المشروع حلمًا طال انتظاره للدولة المصرية، وقد تم تنفيذه بعد سنوات من الإعداد والتخطيط. يهدف المشروع إلى توفير دواء آمن وفعال لشرائح المجتمع المختلفة بأسعار معقولة، ويعتبر واحدًا من أكبر المدن والمصانع في منطقة الشرق الأوسط.

مدينة الدواء المصرية الجديدة 

المدينة تقع على مساحة تبلغ 180 ألف متر مربع وتضم مصنعين ضخمين يحتويان على 20 خط إنتاج. يتم تصنيع جميع أشكال الأدوية في المدينة، من أقراص وكبسولات وفورمات ومستحضرات دوائية للشرب والكريمات، باستخدام تكنولوجيا عالية المستوى.

المشروع يتضمن 15 خط إنتاج في منطقة، تبلغ طاقته الإنتاجية 150 مليون عبوة سنويًا، ويضم ماكينات حديثة تُعتبر الأحدث في العالم في مجال صناعة الأدوية. تعمل هذه الماكينات بشكل إلكتروني تام، حيث تتوقف عملية التصنيع تلقائيًا في حال وجود أي خلل. تضمن الماكينات فرز ومطابقة المنتجات للمواصفات بشكل إلكتروني، وتنظيف نفسها بشكل ذاتي.

تتواجد في المشروع منطقة أخرى تضم 5 خطوط إنتاج تعمل على تصنيع الأمبولات والفيال والمحاليل وأدوية العيون وأدوية البنج. يتميز المشروع بتوفير دواء آمن وفعال وذات جودة عالية، ويتبع أعلى معايير الجودة ويوفر نظام حوكمة إلكتروني. كما يركز المشروع على إنتاج الأدوية المتخصصة للأمراض المزمنة مثل أمراض الضغط والقلب والسكر والكلى والمخ والأعصاب والمضادات الحيوية.

وتشمل التوسعات المستقبلية للمشروع دخوله في إنتاج الأمصال واللقاحات في وقت لاحق.

تابع موقع تحيا مصر علي