عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد واقعة تعذيب وقتل كلب المرج.. المتهم يواجه الحبس مع الشغل

الحيوانات
الحيوانات

ألقى رجال الأمن بالقاهرة القبض علي طالب تعدى على كلب بالضرب حتى الموت بالمرج، وذلك بعد كشف الواقعة عبر "فيس بوك"، وأقر المتهم بارتكابه الواقعة باستخدام (حجر) معللا خشية تعرض الكلب لأحد الأطفال بالإيذاء، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي هذا الصدد، يرصد لكم تحيا مصر، عقوبة القتل العمد للحيوانات: 

عقوبة القتل العمد للحيوانات

نصت المادة 355 من قانون العقوبات، على أنه يعاقب بالحبس مع الشغل، كل من قتل عمدًا بدون مقتض حيوانًا من دواب الركوب أو الجر أو الحمل أو من أى نوع من أنواع المواشى أو أضر به ضررًا كبيرًا، وكل من سم حيوانًا من الحيوانات المذكورة بالفقرة السابقة أو سمكًا من الأسماك الموجودة فى نهر أو ترعة أو غدير أو مستنقع أو حوض، ويجوز جعل الجاني تحت الملاحظة مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر.

وطبقا للمادة (356)، فإن كل شروع فى الجرائم السالفة الذكر يعاقب عليه بالحبس مع الشغل مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه مصري، وإذا ارتكبت الجرائم المنصوص عليها فى المادة السابقة ليلًا تكون العقوبة السجن المشدد أو السجن من ثلاث سنين إلى سبع. 

ونصت المادة (357) على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه كل من قتل عمدًا بدون مقتض أو سم حيوانًا من الحيوانات المستأنسة غير المذكورة فى المادة 355 أو أضر به ضررًا كبيرا".

حكم القتل العمد للحيوان في الإسلام 

 يذكر أن قتل الحيوان عمدًا بدون سبب لا يجوز في الأديان والشرائع السماوية ولا سيما الإسلام، لقوله صلى الله عليه وسلم: ما من إنسان قتل عصفورًا فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عز وجل عنها. قيل: يا رسول الله، وما حقها؟ قال: يذبحها فيأكلها، ولا يقطع رأسها يرمي بها. رواه النسائي.

 والوعيد الوارد في هذا الحديث يشمل قاتل الحيوان الذي يؤكل لحمه والذي لا يؤكل لحمه، ومن فعل ذلك فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفره، ويتقرب إليه بما استطاع من أعمال الخير والنوافل.

تابع موقع تحيا مصر علي