عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفري فلوسك .. 6 مكونات من مطبخك تخلصك من اسمرار القدمين

تفتيح القدمين
تفتيح القدمين

ربما يكون ارتداء الأحذية المغطاة خلال فصل الصيف هو آخر شيء تريد القيام به نظرا للحرارة الشديدة، لكن عدم تغطية قدميك سيؤدي إلى ظهور خطوط داكنة، ويصبح جلد قدميك داكنًا بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. 

يحدث اسمرار القدمين، عندما ينتج الجلد المزيد من الميلانين، الصبغة المسؤولة عن لون بشرتنا، استجابة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، هذه هي الطريقة الطبيعية لجسمنا لحماية الطبقات العميقة من بشرتنا من التلف.

طرق تفتيح القدمين 

 ليس من السهل إزالة السمرة من القدمين، لكن بعض المكونات الطبيعية تستطيع تفتيح القدمين مع الوقت ورصدها موقع تحيا مصر في هذا التقرير..

 وقال خبير التجميل الدكتور جاتين ميتال إن التعرض المباشر لأشعة الشمس دون حماية مثل واقي الشمس أو الملابس المناسبة، يمكن أن يسبب اسمرار الجلد.

 كما أن ممارسة أنشطة مثل المشي أو الجري أو الاسترخاء في الهواء الطلق، خاصة خلال ساعات الذروة المشمسة، يمكن أن يؤدي إلى اسمرار القدمين. 

إن ارتداء أحذية أو صنادل مفتوحة الأصابع تعرض القدمين لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى اسمرار البشرة.

جل الصبار 

ضعي جل الصبار الطازج مباشرة على قدميك المسمرة قبل الذهاب إلى السرير ثم اغسليه في الصباح. قد يقلل الصبار من التصبغ عن طريق تثبيط إطلاق الميلانين، وفقًا لبحث نُشر في مجلة وقائع ندوة الأمراض الجلدية الاستقصائية.

الخيار 

ابشري الخيار وضعي عصيره على البشرة المسمرة، اتركي عصير الخيار على قدميك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه، يقول الخبير إن الخيار يبرد الجلد وقد يساعد في تقليل الاسمرار.

الزبادي مع الكركم

قومي بخلط ملعقة كبيرة من الزبادي مع القليل من الكركم، ضعي هذا الخليط على قدميك واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل غسله. 

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك، والذي قد يساعد في تفتيح البشرة، خلال دراسة أجريت عام 2018، نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية ، وجد أن الكريم الذي يحتوي على الكركم ساعد في تقليل فرط التصبغ بنسبة تزيد عن 14 بالمائة عند استخدامه لمدة أربعة أسابيع.

الطماطم

ضعي لب الطماطم الطازج على قدميك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه، يقول الدكتور ميتال إن الطماطم لها خصائص تبييض طبيعية قد تساعد في تفتيح السمرة.

البطاطس

ابشري حبة بطاطس واعصري عصيرها، ضعي عصير البطاطس على المناطق المسمرة واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل غسله، يحتوي عصير البطاطس على إنزيمات قد تساعد في تفتيح البشرة.

الشوفان واللبن

مزيج دقيق الشوفان واللبن لتشكيل عجينة، ضعي هذا المعجون الطبيعي على المناطق المسمرة من بشرتك، ودلكي بلطف لبضع دقائق. اتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، شطف مع الماء البارد. يعمل الشوفان كمقشر طبيعي، حيث يزيل خلايا الجلد الميتة ويحسن نسيج الجلد.

تابع موقع تحيا مصر علي