عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطيب عرفة لـ«الحجاج»: «ادعوا لأهل فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا من أذى عدوهم»

ماهر المعيقلي
ماهر المعيقلي

طالب الشيخ ماهر المعيقلي، إمام وخطيب المسجد الحرام، و خطيب يوم عرفة من مسجد نمرة، حجاج بيت الله الحرام، بالدعاء لأهل فلسطين وهم على جبل عرفات، مؤكدًا أن الحج فيه إظهار للشعيرة وإخلاص في العبادة لله الواحد الأحد.

 

ادعوا لأخوانكم في فلسطين

 

وحث الشيخ ماهر المعيقلي، في خطبة عرفة من مسجد نمرة، على الدعاء لأهل فلسطين قائلاً: «ادعوا لأخوانكم في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا من أذى عدوهم سفكاً للدماء وإفساداً في البلاد ومنعهم مما يحتاجون إليه من طعام وشراب ودواء وغذاء وكساء».

 

ولفت إلى أن من أولى من يدعى لهم من قدموا الجميل وأقدموا على فعل الإحسان ومن ذلك الذين يقومون بخدمة الحرمين الشريفين ويسهرون على راحة ضيوف الرحمن.

 

إن الدين ضرورة ولا غنى للإنسان عن طاعة ربه، مؤكدًا أن الشريعة الإسلامية أمرت بالعدل وحفظ الحقوق وأداء الأمانات.

 

 

الحج ليس مكانا للشعارات السياسية 
 

وأضاف الشيخ ماهر المعيقلي، في خطبة يوم عرفة من مسجد نمرة، أن الحج فيه إظهار للشعيرة وإخلاص في العبادة وليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تكفل أداء المناسك بأمن وطمأنينة.

 

وتابع: أن الوقوف على جبل عرفات يباهي الله بهم ملائكته تغفر فيه السيئات وترفع فيه الدرجات وعلى الحجاج أن يقتدوا بالنبي الذي خطب في هذا الموطن، حيث صلى النبي الظهر والعصر جمعا وقصرا ثم صلى بمزدلفة المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين وبات بها إلى أن صلى الفجر ثم دعا الله بعد الفجر.

 

رمى جمرة العقبة بسبع حصيات 

 

وواصل: ثم ذهب إلى منى ورمى جمرة العقبة بسبع حصيات ونحر هديه وحلق شعره ثم طاف بالبيت طواف الإفاضة، ثم رجع إلى منى في أيام التشريق ليرمي الجمرات الثلاث ورخص لأهل الأعذار في ترك المبيت بمنى وسنة رسول الله المكث في منى إلى اليوم الثالث عشر وهو الأفضل وقد أباح التعجل في اليوم الثاني عشر، فلما فرغ من حجه وأراد السفر طاف بالكعبة المشرفة.

 


 

تابع موقع تحيا مصر علي