عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى بكري: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه بغزة

مصطفى بكري
مصطفى بكري

علق الإعلامي مصطفى بكرى على مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن للتهدئة فى غزة، قائلا :" المقترح يشمل ثلاث مراحل أولها وقف اطلاق النار لمدة 6 اسابيع يتم خلالها تحرير المحتجزين الإسرائيليين من النساء والاطفال وكبار السن".

بكري: مقترح الرئيس الأمريكي يشمل ثلاث مراحل

وأضاف مصطفى بكرى خلال برنامجه "حقائق واسرار" المذاع عبر قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر :" المقترح يشمل عودة سكان قطاع غزة لأراضيهم وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي وزيادة دخول المساعدات الإنسانية ل 600 شاحنة يوميا".

وتابع مصطفى بكرى :" خلال المرحلة الثانية لم يقوم الاحتلال بأى عمليات عسكرية وتجرى مباحثات مع الوسطاء لوقف الحرب ويتم اطلاق سراح جميع المحتجزين الاسرائيليين لدى حماس وأيضا تحرير اعداد كبيرة من الأسرى الفلسطينيين".

وأردف :"أما المرحلة الثالثة تشمل البدء في عملية إعادة إعمار غزة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تقدمت بهذا المقترح بعد فشل الاحتلال الإسرائيلي فى تحقيق اهدافه داخل قطاع غزة".

وفي وقت قدمت حركة  حماس ردها على المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس، يأتي ذلك وسط استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ 250 على التوالي أدت إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني المحاصر.

رد حماس على مقترح هدنة غزة

وفي وقت مبكر من يوم الأربعاء، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في بيان رصده موقع تحيا مصر إن:" رد الحركة مسؤول وجدي وإيجابي ويفتح طريقا واسعا للتوصل إلى اتفاق".

وقال مسؤول آخر من حماس طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز إن:"  الرد أكد مجددا موقف الحركة بأن وقف إطلاق النار يجب أن يؤدي إلى وقف دائم للأعمال العدائية في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في غزة".

وأضاف المسؤول "كررنا موقفنا السابق. أعتقد أنه لا توجد فجوات كبيرة. الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي".

مطالب حماس لاتمام مقترح هدنة غزة

وبدوره،  قالت الولايات المتحدة إن إسرائيل قبلت اقتراحها، لكن إسرائيل لم تعلن ذلك علناً. ومع استمرار إسرائيل في هجماتها في وسط وجنوب غزة والتي تعد من بين الأكثر دموية في الحرب، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا إن إسرائيل لن تلتزم بإنهاء حملتها العسكرية في غزة قبل القضاء على حماس.

تابع موقع تحيا مصر علي