عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جابر القرموطي: نصيب كل حاج 400 زجاجة ميه يوميًا

مياه
مياه

استعرض الإعلامي جابر القرموطي، جهود الهيئة السعودية للمياه، لإمداد المشاعر المقدسة بالمياه خلال موسم الحج هذا العام.

مياه بالمغنسيوم للحجاج

وأوضح أحد المسؤولين بالهيئة السعودية للمياه، خلال حلقة اليوم من برنامج مانشيت وينقله موقع تحيا مصر، أن المياه التي يتم إمدادها للحجاج هي مياه فريدة من نوعها  غير موجودة في أي بقعة في العالم إلا في المملكة.

وتابع:" هذه المياه هي أول مياه بحر محلاة معبأة غنية بالمغنسيوم، مشيرًا إلى أنها ليست طبيعية وتم إضافة معدن المغنسيوم إليها لإضافة قيمة لها خاصة لأمراض السكر".

ونوه بأنه يتم يوميًا تحلية 3 مليار و600 مليون لتر يوميًا من منظومات الإنتاج، متابعًا "انتقلنا من الندرة إلى الوفرة ولدينا رفاهية في استخدام المياه في التبريد والرزاز في المشاعر المقدسة".

يوم التروية 

وأردف "نصيب كل حاج 400 زجاجة يوميًا على مدار 5 أيام، بنحو ألفي عبوة لكل حاج خلال فترة الحج من يوم التروية حتى طواف الوداع".

وأردف: "اليوم الحاج يقضي يوم التروية في العبادة ولا يبحث عن المياه، لأن السعودية تكفلت بإمداد الحجاج بالمياه، على بعد أمتار وهذا واجب وشرف بخدمة ضيوف الرحمن".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و734 حاجا مصريا، حتى مساء أمس الخميس، وذلك من خلال 24 عيادة طبية تابعة للبعثة الطبية المصرية للحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و734 حاجا مصريا 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 1098 حالة مرضية للمستشفيات السعودية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 35 حالة.

وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة "داتافلو" الإماراتية بهدف التحقق من صحة شهادات التراخيص للقطاع الصحي

وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة "داتافلو" الإماراتية

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كافة المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

وأضاف «رشيد» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية، منوها إلى أن بعثة الحجاج المصريين الحاصلين على تأشيرات للحج، لا تضم أطفال بين أفرادها.

تابع موقع تحيا مصر علي