عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب يكشف تفاصيل علاقته مع بوتين

تحيا مصر

وصف المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية والرئيس السابق دونالد ترامب علاقاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها كانت "جيدة جدا".

وأوضح ترامب في مقابلة مع قناة Impaulsive على "يوتيوب"، يوم الخميس: "من اللافت أنه أسهل بالنسبة لي بناء العلاقات مع الأقوياء مقارنة بالضعفاء. وأنا لا أتواصل جيدا مع الضعفاء".

واعتبر ترامب أنه كان يتخذ "موقفا صارما" إزاء بوتين، عندما كان رئيسا للولايات المتحدة.

حديث بوتين مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون

وجدير بالذكر أن بوتين كان قد وصف علاقاته مع ترامب في حديث للصحفي الأمريكي تاكر كارلسون في فبراير الماضي، بأنها كانت "طيبة وجيدة".

روسيا لا تكترث بمن سيفوز في الانتخابات الأمريكية

وفي بداية الشهر الجاري أكد فلاديمير بوتين أن روسيا لا تكترث بمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة التي من المقرر أن تجري في نوفمبر القادم.

ضم وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاؤوسوف إلى مجلس الأمن الروسي

أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومًا بضم وزير الدفاع الروسي، أندريه بيلاؤوسوف، إلى مجلس الأمن الروسي.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، جاء في المرسوم المنشور على بوابة النشر الرسمية: "ضم أندريه بيلاؤوسوف، وزير دفاع روسيا الاتحادية، عضوًا دائمًا بمجلس الأمن الروسي".

كما نص المرسوم على الإبقاء على السكرتير السابق لمجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، عضوًا بالمجلس، بصفته مساعدًا لرئيس روسيا الاتحادية.

بوتين يهدد الغرب

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديداً مبطناً للدول الغربية، بأن بلاده تستطيع تقديم أسلحة إلى بعض الدول لاستخدامها في ضرب المصالح الغربية، وذلك في حال أجاز الغرب لأوكرانيا ضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى.

وقال بوتين، خلال لقائه مندوبي وكالات أنباء أجنبية: "إذا كان أحد يعتقد أنه يمكن تقديم أسلحة مماثلة في منطقة المعارك لضرب أراضينا (...)، فلماذا لا يكون لنا الحق في إرسال أسلحتنا من الطراز نفسه إلى مناطق في العالم توجَّه فيها ضربات إلى منشآت حساسة تابعة للدول التي تتحرك ضد روسيا؟، حسب "فرانس برس".

وجود مدربين عسكريين غربيين يقاتلون في أوكرانيا

وفي السياق ذاته، تحدّث بوتين عن وجود مدربين عسكريين غربيين يقاتلون في أوكرانيا، و"يتكبدون خسائر"، قائلاً: "إنهم موجودون على الأراضي الأوكرانية، وللأسف، بالنسبة إليهم، يتكبّدون خسائر، لكن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تفضّل التزام الصمت حيال ذلك".

وأشار بوتين إلى أن لا "طموحات إمبريالية" لبلاده، واصفا بـ"الهراء" الأحاديث التي تشير إلى وجود نوايا روسية لمهاجمة دول حلف شمال الأطلسي.

وشنّ بوتين، هجوما لاذعا على ألمانيا بسبب دعمها لكييف بالسلاح، ضد موسكو.

وقال بوتين إن تزويد برلين لكييف بالصواريخ يدمر العلاقات الروسية الألمانية بشكل كامل.

ظهور دبابات ألمانية في أوكرانيا

وأضاف بوتين، إن ظهور دبابات ألمانية في أوكرانيا أحدث صدمة أخلاقية في روسيا، مشيرا إلى أن ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية لم تكن دولة ذات سيادة كاملة على الإطلاق.

روسيا: إسقاط طائرة مسيّرة و7 صواريخ جراد أطلقتها أوكرانيا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط طائرة مسيّرة واحدة وسبعة صواريخ "جراد" أطلقتها قوات كييف على مقاطعة بيلجورود جنوب غربي روسيا.

وتواصل قوات كييف استهداف المناطق الحدودية جنوب غربي روسيا بالمسيرات والصواريخ بشكل شبه يومي، ما يؤكد حسب ما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضرورة توسيع نطاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وإبعاد قوات كييف عن المناطق الروسية بما فيها الجديدة بمدى الصواريخ التي تحاول بها ضرب روسيا.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية عن القضاء على قوة أوكرانية وتدمير آلياتها، باستخدام أنظمة صواريخ "أوراجان". وقالت الوزارة في بيان فجر يوم الأحد، أن وحدات الجيش الروسي وجهت ضربة لقافلة قوات أوكرانية.

وأضافت أن "أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة أوراجان ... تستمر في حرق مواقع القوات المسلحة الأوكرانية".

وأوضحت أن طاقم أنظمة صواريخ "أوراجان" التابع لفرقة الدبابات تمكن من "تدمير قافلة من معدات العدو ومسلحي القوات المسلحة الأوكرانية من اتجاهات ذات أهمية استراتيجية على مسافة تزيد عن 30 كيلومترا".

وقالت إن المهمة تمت بالتنسيق مع الاستطلاع الجوي الذي ساعد في تحديد الهدف، وتتبع تحركات القوات (الأوكرانية) والمعدات العسكرية".

هذا وتواصل القوات الروسية تقدمها واختراق خطوط دفاع القوات الأوكرانية، وتكبيدها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد والسيطرة على مناطق جديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي