عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر والأردن ينفذان عملية إنزال جوي للمساعدات في جنوب غزة|صور

مصر والأردن ينفذان
مصر والأردن ينفذان عملية إنزال جوي للمساعدات في غزة

أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الخميس، بتنفيذ الأردن بمشاركة مصر إنزالين جويين لمساعدات إنسانية وغذائية في جنوب  قطاع غزة. ويأتي ذلك ضمن جهود تسعى خلالها المملكة الأردنية ومصر لتخفيف حجم المعاناة الإنسانية عن سكان غزة المحاصر تحت آلة الحرب الإسرائيلية.

مصر والأردن ينفذان عملية إنزال جوي للمساعدات في غزة

وذكرت صحيفة "الدستور" الأردنية، أن  شارك في عملية إنزال المساعدات طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية. شملت الإنزالات على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة الأهل في قطاع غزة، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع.

مصر والأردن ينفذان عملية إنزال جوي للمساعدات في غزة
مصر والأردن ينفذان عملية إنزال جوي للمساعدات في غزة

 

مصر والأردن ينفذان عملية إنزال جوي للمساعدات في غزة

وأكد الجيش الأردني أنه مستمر بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية، لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة.

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى وصل عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية،103 إنزالٍ جوي 259 إنزالاً جوياً بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

حماس: الحركة تحفظت على استثناء الورقة الإسرائيلية لـ100 محتجز فلسطيني من ذوي الأحكام العالية تحددهم الحركة

وفي سياق آخر، كشف قيادي في حماس عن مطالب الحركة وتعديلاتها بشأن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة، مشيراً إلى أن مطالب الحركة تتضمن ثلاث مراحل متصلة ومترابطة لوقف إطلاق النار. 

وذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن قيادي كبير في حماس أن: “ الحركة تطالب بإعادة إعمار القطاع ورفع الحصار عنه بما في ذلك فتح المعابر الحدودية والسماح بحركة السكان ونقل البضائع دون قيود”.

وأضاف القيادي في حماس أن:"الحركة تحفظت على استثناء الورقة الإسرائيلية لـ100 محتجز فلسطيني من ذوي الأحكام العالية تحددهم الحركة"،لافتا إلى أن:"المطالب تشمل الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة". 

ونقلت رويترز عن قيادي كبير في حماس أن: “مطالب الحركة تتضمن ثلاث مراحل متصلة ومترابطة لوقف إطلاق النار..و تعديلات الحركة على خطة وقف إطلاق النار بغزة ليست كبيرة".

حماس تحمل بلينكن بتعطيل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

وفي وقت سابق، حملت حركة حماس وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مسؤولية تعطيل اتفاق وقف النار والتواطؤ الأمريكي في الحرب على غزة، مؤكدة أنها تعاملت بالإيجابية المطلوبة في جميع مراحل التفاوض.

تابع موقع تحيا مصر علي