عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البورصة المصرية تحقق مكاسب 23 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم

البورصة المصرية
البورصة المصرية

شهدت البورصة اليوم الخميس الموافق 13 يونيو الجاري، صعود جماعي للمؤشرات، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي egx30 بنسبة 1.09% ليبلغ 26،417 نقطة، و ارتفع المؤشر egx100 بنسبة 1.19% ليغلق عند 8،555 نقطة، وصعد المؤشر egx70 بنسبة 1.04% ليغلق عند 5،929 نقطة.

مؤشر الشريعة الإسلامية يصعد بنسبة 2.15% 

وصعد مؤشر الشريعة الإسلامية بنسبة 2.15% ليصل إلى 2،609 نقطة يرصدها تحيا مصر، وارتفع المؤشر egx30 محدد الأوزان بنسبة 1.29% ليغلق عند 32،383 نقطة، وصعد المؤشر egx30 للعائد الكلي بنسبة 1.07% ليصل إلى 11،415 نقطة.

ارتفاع أسهم 96 شركة

وارتفعت أسهم 96 شركة بينما انخفضت أسهم 45 شركة، بكميات أسهم 767 مليون سهم بقيمة 2،8 مليار جنيه، من خلال 74 ألف عملية.

وبلغ رأس المال السوقي 1،793،719 تريليون جنيه في ختام تعاملات جلسة اليوم، ليحقق مكاسب بقيمة 23.4 مليار جنيه.

تصريحات هاني توفيق

في سياق آخر، قال هاني توفيق رئيس مجموعة المستثمرين الدوليين، أنه يتوقع زيادة سعر صرف الدولار أمام الجنيه بما يترواح بين جنيه أو جنيهان شهريا خاصة مع تغير معدل التضخم في البلاد.

وتابع خلال ندوة أسواق المال بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، أنه على الرغم من قيام المؤسسات الدولية بتغيير النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري إلا أنها لم تغير نظرتها لمعدل مخاطر سداد الدين.

وأوضح أن مصر باتت خارج كافة المؤشرات الدولية والمقارنة بينها وبين الأسواق الناشئة لم تعد ذات جدوى.

واستكمل، أن مصر لابد أن يكون لها لديها خطط سداد واضحة ومعدلات استدانة معقولة، ووضع هيكل منظم للسياسات المالية.

وأكد على أن أسواق المال باتت تتأثر بأي تصريح حول اتجاه معدلات الفائدة من الفيدرالي الأمريكي، ضاربا مثال بتراجع بورصة ناسداك 7% بعد تصريحات محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي بتباطؤ الاتجاه التنازلي لأسعار الفائدة.

وتم إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية على البورصة المصرية، ويضم 33 شركة تحت إشراف الأزهر، بهدف توفير فرص استثمارية متوافقة مع المبادئ الإسلامية.

والبورصة المصرية هي سوق مالية حيث يتم تداول الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات، تعتبر البورصة المصرية واحدة من أقدم البورصات في العالم، وتلعب دورًا مهمًا في اقتصاد مصر، يمكن للمستثمرين شراء وبيع الأسهم والسندات من خلال البورصة لتحقيق العائد المالي، ويمكنك الاستثمار في البورصة المصرية من خلال فتح حساب استثماري لدي أحد الوسطاء الماليين المرخصين في مصر. عندما تقوم بفتح حساب، يمكنك شراء وبيع الأسهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية عبر الوسيط المالي. يجب عليك أيضًا القيام بالبحث والتحليل الجيد قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

وعادة ما تكون الأسهم التي تحقق أداءً جيدًا وتكون ربحية على البورصة هي تلك التي تنتمي إلى قطاعات نشطة في الاقتصاد، مثل الصناعات الكيميائية، والتكنولوجيا، والخدمات المالية. يجب القيام بالبحث والتحليل الجيد لاختيار الأوراق المالية المناسبة للاستثمار.

تابع موقع تحيا مصر علي