عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري لـ «الهلالي»: «لما الفرخة يطلعلها أربع رجول نبقى نخليها أضحية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور مصطفى ربيع أحمد علماء الأزهر الشريف موجها رسالته للدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر :"لما يطلع للفرخة والبطة أربع رجول نبقى نفكر نضحي بيها".

لم يأتي به أيا من علماء الدين

وأضاف الدكتور مصطفى ربيع أحمد علماء الأزهر الشريف خلال تصريح خاص لموقع تحيا مصر موجها رسالته للدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، أم ما يقوله “الهلالي” لم يأتي به أيا من علماء الدين من قبل .

وتابع الدكتور مصطفى ربيع أحمد علماء الأزهر الشريف مطالبا للدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهرقائلا : “أمسك عليك لسانك فأنا لا أعلن عن نيتك شيئا وهي لله ولكن ما تقوله قد يفسد فكر بعض المسلمين”.

الأضحية لثلاث فئات

وأوضح الدكتور مصطفى ربيع أحمد علماء الأزهي الشريف أنه على  للدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر  أن يعلم أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلمم أباح الأضحية لثلاث فئات وهي البقرة أوالجمل ، الفئة الثانية للكبش والشا ، والالثة للماعز وبقية الغنم .
وطالب الدكتور مصطفى ربيع أحمد علماء الأزهي الشريف أنه الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر برورة مراجهة معنى كلمة الأضحية وإن كان يحاول التهوين على الفقراء لكي يضحوا فليس على الفقير أضحية من الأساس .

فتوى إجازة الأضحية بالطيور 

وقال الدكتور  سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر  خلال  تصريحات إعلامية سابقة إنه يتحدث عن فتوى إجازة الأضحية بالطيور منذ سنوات، لكنها أثارت الجدل هذا العام نظرًا للأزمة الاقتصادية. وبين أنّ الفتوى تتغير بتغير الزمان والحال والمكان، وأن الفتوى يجب أن تخدم المجتمع وليس أن ترضي المفتى له.

وأشار الدكتور  سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر  إلى النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-، لم يمنع الأضحية بالطيور، مؤكدًا أنّه طالما لا يوجد نهي عنه فالأصل هو الإباحة. 

وأوضح الدكتور  سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر  أن المشايخ تركوا وظيفة التعليم والإدلاء والبيان وتحولوا لإدارة المجتمع لتحريكه فقهيا، لافتًا إلى أنّ الأضحية بالطيور هي قول سيدنا بلال بن رباح، وثابت في أكثر رواية صحيحة، ومن رأي ابن حزم الظاهري، الذي يقر به الأزهر ويُدرِّس مناهجه.

تابع موقع تحيا مصر علي