عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشهاد 8 فلسطينيين بينهم طفل في قصف إسرائيلي على قطاع غزة

غزة
غزة

استشهد 7 فلسطينيين وأصيب آخرون، فجر اليوم، إثر قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

استشهاد طفل

وكان طفل فلسطيني استشهد وأصيب آخرون، فجر اليوم، إثر قصف قوات الاحتلال لمنزل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أفادت مصادر طبية، باستشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي النصر شمال مدينة رفح.

الحرب على غزة

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني، وإصابة عشرات الآلاف، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

الرئيس السيسي يعقد لقاءات هامة مع قادة دول ورؤساء حكومات

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، العديد من اللقاءات المهمة، مع قادة دول ورؤساء حكومات، على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، لبحث جهود إنهاء الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة، المحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي راح ضحيته آلاف الشهداء من الفلسطينيين.

أهداف مؤتمر غزة 

وهدف مؤتمر الاستجابة الطارئة في غزة إلى: أولاً: تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية فى قطاع غزة، ثانياً: تأكيد الالتزام باستجابة جماعية منسقة للتعامل مع الوضع الإنسانى الحالي فى القطاع، ثالثاً: تسريع عملية توصيل وتوفير المساعدات الإنسانية على غزة بشكل فوري وكافٍ ومستدام، رابعًا: تحديد الاحتياجات العملياتية واللوجستية ومختلف أنواع الدعم اللازم، خامسا: استدامة خطوط المساعدات وتهيئة طروف تفضي إلى الإيصال الآمن لها وحماية المدنيين فى غزة.

جهود مكثفة من الرئيس السيسي خلال مؤتمر غزة

وشهدت القمة نشاط مكثف من الرئيس السيسي، والوفد المرافق له، حيث عقدوا العديد من اللقاءات الثنائية، لبحث الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار فى غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

والتقى الرئيس السيسى، الرئيس المنتخب لجمهورية إندونيسيا برابوو سوبيانتو، وذلك على هامش مشاركته فى المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، كما التقى مع الرئيس بول كاجامى، رئيس جمهورية رواندا، ومع رئيس المجلس الأوروبى "شارل ميشيل".

لقاء  رئيس وزراء إسبانيا

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع "بيدرو سانشيز" رئيس وزراء إسبانيا، على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة المنعقد بالأردن.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد الإشادة بالعلاقات المتميزة بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية، والاقتصادية، والفنية، وتأكيد حرص الجانبين على تطويرها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي أشاد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية، وخاصة قرار إسبانيا التاريخي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكداً أهمية هذا النهج في تعزيز الجهود الدولية لتطبيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية. كما شهد اللقاء التباحث حول سبل تكثيف نفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع لمعالجة الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يعيشها أهالي قطاع غزة.

وأشاد رئيس الوزراء الإسباني في هذا الصدد، بالجهود المصرية المستمرة على كافة الأصعدة السياسية والإنسانية ودور مصر المقدر في جهود الوساطة بين كافة الأطراف للتوصل لاتفاق لوقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين


لقاء رئيس وزراء سلوفينيا

أفاد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع "روبرت جولوب" رئيس وزراء سلوفينيا تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري، وبما يعكس العلاقات المتميزة بين البلدين.

وشهد اللقاء تباحثاً حول تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي موقف سلوفينيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكداً ضرورة أن تحذو الدول الأخرى ذات الحذو، مشدداً على أهمية مواصلة الجهود الدولية لتطبيق حل الدولتين، بما يسمح بتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة.

وتم خلال اللقاء استعراض الجهود المصرية المكثفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث أكد الجانبان ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف الحرب وإنفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية إلى قطاع غزة دون معوقات.

لقاء رئيس المجلس الأوروبي

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن لقاء  الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، شهد تأكيد متانة وعمق العلاقات والشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصة عقب ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة مؤخراً، مما يفتح الباب أمام مزيد من تعزيز التعاون في ضوء الروابط والمصالح المشتركة التي تجمع الجانبان.

كما تناول اللقاء الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة التطورات في قطاع غزة، حيث تم تأكيد أهمية تضافر كافة الجهود للتوصل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة إلى كافة مناطق القطاع، مع التحذير من التداعيات الكارثية الأمنية والإنسانية الناتجة عن توسيع العمليات العسكرية في المناطق المكتظة بالمدنيين، حيث أشاد رئيس المجلس الأوروبي في هذا الصدد بجهود الوساطة المصرية.

وشدد اللقاء على دعم الجانب الأوروبي لكافة الجهود التي من شأنها أن تحمي المدنيين وتسهم في معالجة الأزمة الإنسانية التي يعانيها أهالي القطاع. كما تم تأكيد أهمية تكاتف الجهود الدولية لتطبيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه السبيل نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، والضمان لمنع تجدد وتوسع الصراع مستقبلاً.

لقاء رئيس جمهورية رواندا

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسين أشادا بالمستوى المتميز الذي وصلت له العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، الأمر الذي يعكس الرغبة المشتركة للتشاور المتواصل للدفع لتعزيز  وترسيخ التعاون الاستراتيجي بين البلدين، خاصة في  مجال  دعم الاحتياجات التنموية لرواندا، وكذا على المستويات الاقتصادية والتجارية والأمنية والعسكرية، فضلاً عن تعزيز التشاور وتبادل وجهات النظر بين الجانبين في إطار الاتحاد الأفريقي وتعزيز العمل الأفريقي المشترك.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس وجه الشكر للرئيس الرواندي لحضوره المؤتمر، وتم استعراض تطورات القضية الفلسطينية وكذا المواقف الأفريقية في هذا الصدد، مما يساهم في دفع الجهود الدولية لتحقيق السلام العادل والشامل بالمنطقة القائم على حل الدولتين، وتعزيز المساعي المكثفة للتوصل لوقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإغاثية لوقف الكارثة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع على مدى الشهور الماضية.

لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي  بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، أكد خلاله موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية، وحرصها على مساندة جهود السلطة الفلسطينية للحفاظ على حقوق ومقدرات الشعب الفلسطيني، ولاسيما حقه المشروع في دولته المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول تطورات الجهود المشتركة لوقف الحرب في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستدام، وإنقاذ أهالي القطاع من الأوضاع المأساوية التي يعانون منها.

ومن جانبه أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره لمواقف مصر الداعمة للشعب الفلسطيني، مثمناً جهود القيادة المصرية في الحفاظ على القضية الفلسطينية ومنع تصفيتها، ومشدداً على توافقه مع مساعي السيد الرئيس المكثفة لتحقيق وقف إطلاق النار وحقن دماء الشعب الفلسطيني.


 قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين

وعقدت اليوم قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك علي هامش انعقاد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بالمملكة الأردنية.

وبحث القادة خلال الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة، حيث أكدوا ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم ٢٧٣٥ الصادر بالأمس ١٠ يونيو ٢٠٢٤ والقرارات الدولية والأممية الأخرى ذات الصلة، فضلاً عن تشديدهم على الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية في ظل تداعياتها الكارثية أمنياً وإنسانياً، ومطالبتهم بالنفاذ الكافي والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق القطاع، وفتح المعابر البرية كونها الوسيلة الأكثر فاعلية في إيصال المساعدات الإغاثية، وانسحاب إسرائيل من مدينة رفح الفلسطينية.

ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن القادة أكدوا ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ودعوا لتكاتف الجهود الدولية لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، ذات السيادة، على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية، بوصفها السبيل الوحيد لمنع توسع الصراع وتحقيق السلام والاستقرار والتعايش بالمنطقة، فضلاً عن رفضهم للممارسات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية المحتلة، ورفضهم لأي مساس بالمقدسات الدينية أو محاولات توسيع الأنشطة الاستيطانية.
وأكد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والرئيس محمود عباس على أهمية دور مصر المحوري في جهود الوساطة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، ودعى الزعماء الثلاثة المجتمع الدولي إلى ممارسة أقصى درجات الضغط على إسرائيل لوقف جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بالقانون الدولي ووقف عدوانها الغاشم ضد أهالي قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي