عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاة أصغر حاج.. أزهري يوجع رسالة عنيفة للأم

أصغر حاج
أصغر حاج

أوضح الدكتور إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، تفاصيل حادث وفاة أصغر حاج في مكة المكرمة بعد نشر والدته صورة له بملابس الإحرام.

وفاة أصغر حاج في مكة المكرمة

وقال الدكتور إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، وينقله موقع تحيا مصر، أنه من الناحية الشرعية، كان من الأفضل للأم ترك الطفل في مكان آمن مع أحد الأقارب".

جبل أحد أسخن المناطق في العالم

وأضاف الدكتور إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، الطفل تعرض للحرارة في جبل عرفات، الذي يعتبر أحد أسخن المناطق في العالم ويقترب من 50 درجة مئوية.

وأنهى فريضة الحج ليست نزهة، بل تقوم على المشقة والتحمل، وبالنظر إلى أن هناك 5 ملايين حاج يتواجدون في مشعر منى، يجب أن يكون الطفل مدركًا وقادرًا على التحرك.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كافة المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

وأضاف «رشيد» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألفا و220 حاجا

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألفا و220 حاجا ترددوا على عيادة البعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس الإثنين، بينهم 9 آلاف و200 حالة، تلقت الخدمة في عيادات مكة المكرمة، و2020 حالة في المدينة المنورة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 737 حالة مرضية للمستشفيات السعودية، منهم 705 حالات في مستشفيات مكة المكرمة، و32 حالة في مستشفيات المدينة، حيث غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 22 حالة، مضيفا أنه تم التنسيق لعمل جلسات الغسيل الكلوي لـ6 من الحجاج المصريين.

 

تابع موقع تحيا مصر علي