عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترحيب برلماني بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار فى غزة.. ويؤكدون: خطوة لإعادة الأمن والإستقرار

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

رحب عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بـ قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ودعمه للانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي وعودة السكان الى مناطقهم بشكل آمن وضمان وصول المساعات الإنسانية، مؤكدين أن القرار يُعبّر عن رفض المجتمع الدولي لعمليات القتل الجماعي لشعب كامل.

وطالبوا، المجتمع الدولي لاسيما الدول العربية والإسلامية للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ هذا القرار عبر إيقاف العمليات العدوانية ووقف إطلاق النار عاجل لحماية المدنيين، معربا عن استغرابه من الصمت "غير المبرر" للكثير من الدول طوال الأشهر الماضية، حيث نجم عنه استشهاد وجرح الآلاف من الفلسطينيين، فضلاً عن نقص حاد في الخدمات الصحية والأغذية والاحتياجات الإنسانية.

"عربية النواب": قرار وقف إطلاق النار يوقف حرب الإبادة المستمرة ضد الفلسطينيين

بداية، رحَّب الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأشار محسب، في بيان صحفي له رصده تحيا مصر،  إلى أن القرار يأتي في توقيت شديد الأهمية لوقف حرب الإبادة المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويأتي دعمًا لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخاص بوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى إتمام صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، فضلًا عن ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل يُلبي احتياجات سكان القطاع.

ودعا النائبُ المجتمعَ الدوليَّ إلى الضغط على إسرائيل من أجل الامتثال للقرارات الأممية، والتزامها بأحكام القانون الدولي والحفاظ على القيم الإنسانية، ووقف الحرب التي تشنها ضد قطاع غزة، والتي تسببت في سقوط عشرات الآلاف من الشهداء؛ معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى تدمير كامل البنية التحتية لقطاع غزة، مشددًا على ضرورة أن تتعاون جميع الأطراف المعنية من أجل إتمام هذه الصفقة في أسرع وقت، والبدء في تنفيذ بنودها دون تأخير لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الذي يعيش ظروفًا شديدة القسوة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة وجود تحرك دولي جاد إزاء رؤية حل الدولتَين وفقًا لمقررات الشرعية الدولية، عبر خلق أفق سياسي يسمح بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة متصلة الأراضي على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، جنبًا إلى جنب مع إسرائيل، مؤكدًا أن تنفيذ هذه الرؤية هو السبيل الوحيد لإيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية ودعم ركائز الاستقرار والتعايش في المنطقة.

وأكد محسب على أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة من أجل إنجاح المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى جميع أنحاء القطاع في مسارات آمنة، لتخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين، مشددًا على الدور المحوري لمصر في دعم القضية الفلسطينية وحماية حقوق الفلسطينيين.

دفاع النواب: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار نقطة انطلاق لإنهاء الصراع

ومن جانبه، ثمن اللواء إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن والقومي بمجلس النواب، موافقة مجلس الأمن على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية يدعم مقترحاً طرحه الرئيس جو بايدن، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بأغلبية 14 صوتا، مؤكداً أن القرار سيكون له دلالة إيجابية على مسار الهدنة الذي تقوده مصر وامريكا وقطر، وأن القرار سيكون نقطة انطلاق لبدء سريان هدنة تنهى الصراع في غزة .

وأضاف وكيل دفاع النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي انتونى بلينكن إلى القاهرة اليوم ولقاءه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تؤكد الدور المحوري الهام الذي تلعبه القاهرة في إنهاء الصراع بالشرق الأوسط ، ويبرهن على التأثير الكبير للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حمى القضية الفلسطينية وأنقذها في أحلك الظروف برفضه تهجير الفلسطينيين وتفريغ القضية .

وتابع وكيل دفاع النواب أن ما تم الاتفاق عليه في اجتماع وزير الخارجية الأمريكي ، ستجنى ثماره في الساعات القادمه ، لانه يتزامن مع القرار الذي مررته امريكا بضرورة وقف إطلاق النار والبدء في هدنه عاجلة. 

ولفت المصري إلى أن السيسي شدد على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالى غزة.

وتابع أن الرئيس السيسي شدد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضى قدمًا فى إنفاذ حل الدولتين.

أحمد محسن: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار خطوة جادة لوقف الإبادة الجماعية بغزة

وفي سياق متصل، أكد النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، أهمية قرار مجلس الأمن الداعي لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، قائلا: "القرار يفتح باب الأمل لإنهاء المأساة في القطاع والممتدة منذ 8 اشهر، ويشيد بدور مصر واستعداداتها لاستضافة كل مراحل المفاوضات لانهاء كافة الاتفاقيات المنتظرة بين الطرفين".

ولفت "محسن"، في تصريح صحفي له، إلى قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة ، والذي يأتي دعما لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الخاص بوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وإتمام صفقة لتبادل للأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع،  وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل يلبي احتياجات سكان القطاع، قائلا: توافق دولي على وقف أعمال الحرب والابادة الجماعية وعلى كل دول مجلس الأمن أن توجه رسائل مباشرة للاحتلال بوقف الحرب، مضيفا: جاء في توقيت مهم لوقف المهزلة الانسانية في غزة بعد سوقط عشرات الالاف من الشهداء والمصابين.

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية وبتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي تبذل جهودا كبيرة من أجل إنجاح المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية والعمل على تخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين، كما أن ثوابته في رفض التهجير والاقصاء والابادة الجماعية وتفعيل حل الدولتين هو السبيل للحل.

واختتم النائب أحمد محسن، أن على المجتمع الدولي مساندة قراره وارسال  انذار لحكومة الاحتلال بضرورة  الانصياع لوقف اطلاق النار وتنفيذ كافة بنود المقترح الرئاسي الأمريكي، شددا أن قرار مجلس الأمن شهادة دولية كذلك لجهود مصر المتواصلة لوقف الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي