عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير البترول يبحث ترتيبات المنتدى الاقتصادي العربي – الياباني

وزير البترول
وزير البترول

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أوكا هيروشي السفير الياباني بالقاهرة حيث تم بحث الترتيبات للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني والذي سيعقد في العاصمة اليابانية طوكيو في ١٠ يوليو القادم على مدار يومين. وخلال اللقاء أكد الملا على عمق ومتانة العلاقات بين مصر واليابان، وأشار إلى أن المنتدى يمثل فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي وتأمين إمدادات الطاقة.

ومن جانبه، وجه السفير الياباني الدعوة للمهندس طارق الملا وزير البترول، للمشاركة في الجلسة الوزارية للمنتدى، مؤكدًا أنه سيعقد بالتنسيق مع جامعة الدول العربية وسيشهد مشاركة واسعة من خبراء الاقتصاد والمال والأعمال وممثلي الشركات العالمية والقطاع الخاص.

السفير الياباني يكشف أهمية المنتدى

وأضاف  السفير الياباني، أن المنتدى سيناقش سبل التنمية الاقتصادية والاستدامة بين الدول العربية واليابان وسيتطرق إلى أمن الطاقة لجميع الأطراف وسيل مواجهة التحديات مثل التغير المناخي وتطبيق التكنولوجيات الرقمية والبنية التحتية الرقمية وخفض الانبعاثات وغيرها من التوجهات العالمية، وحضر اللقاء المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني لوزارة البترول.

فيما شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع اتفاقية المساهمين لإنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات المنخفض التركيز بين هيئة الثروة المعدنية وشركة غاز الشرق وشركة ايمكس انترناشيونال.

قيمة مضافة للاستفادة من توافر خام الفوسفات

وأكد الملا أن هذا التوقيع يأتى لمشروع هام يحقق قيمة مضافة للاستفادة من توافر خام الفوسفات وتوطين لتكنولوجيا متطورة تعد إضافة قوية لصناعة التعدين التى تشهد  تنفيذ خطط عمل لتنميتها وحسن استغلالها وتعظيم الاستفادة منها بكافة السبل والإمكانيات المتاحة فى ضوء ما تحققه من الوفاء باحتياجات الصناعة والزراعة وقطاع التشييد من خامات ، يتم توفيرها محلياً.

 إجراءات الاستثمار فى مشروعات تعظيم القيمة المضافة

وأضاف أن الوزارة حريصة على الإسراع بتنفيذ المشروع لما يمثله من أهمية، وأن الطريق ممهد لإضافة العديد من المشروعات في ضوء توجه الحكومة لتيسير كافة إجراءات الاستثمار فى مشروعات تعظيم القيمة المضافة ، لافتاً إلى أن مشروع تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المنخفض التركيز يتم من خلال شركاء يتسمون بالريادة في مجالهم ممثلين فى هيئة الثروة المعدنية بما لديها من تاريخ عريق وشركات غاز الشرق وايمكس  بالإضافة إلى شركات التنفيذ  ومزودى التكنولوجيا والتصنيع،  تيسين كروب أودا وسوفريكو وبرايون.

تابع موقع تحيا مصر علي