عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هي الاستفادة لمصر من الانضمام إلى بنك التنمية الجديد.. وأبرز المعلومات عنه

بنك التنمية الجديد
بنك التنمية الجديد

بنك التنمية الجديد هو مؤسسة مالية تهدف إلى دعم الاقتصاد وتمويل المشاريع التنموية في العديد من القطاعات و يعتبر دوره مهماً في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

تاريخ إنشاء بنك التنمية الجديد 
 

ويعد بنك التنمية الجديد الذي يرصد تحيا مصر تفاصيله، بنك متعدد الأطراف يديره مجموعة دول البريكس، وهي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا و تأسس البنك عام 2015 برأسمال مبدئي يبلغ 100 مليار دولار، وهو يهتم بتمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة.

إنجازات بنك التنمية الجديد 

ومنذ تأسيس بنك التنمية الجديد نجح في تمويل 96 مشروعًا بقيمة تقدر بنحو 33 مليار دولار أمريكي ويعمل بنك التنمية الجديد على تحقيق التكامل في منظومة بنوك التنمية متعددة الأطراف ويوفر فرصًا تمويلية للدول النامية والناشئة وهذا البنك يسعى أيضًا لتعزيز نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات ومواجهة مشكلات الأمن الغذائي والطاقة والبنية التحتية في الدول الأعضاء.

بنك التنمية الجديد 

أهداف بنك التنمية الجديد 

ويهدف بنك التنمية الجديد إلى تعزيز التنمية المستدامة في دول البريكس والدول الأعضاء الأخرى، ومن بين أهدافه: تمويل مشاريع البنية التحتية مثل النقل والطاقة والمياه، دعم الابتكار ونقل التكنولوجيا، تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء، مكافحة التغير المناخي وتعزيز الاستدامة البيئية، تعزيز التعليم والتدريب المهني.

ويعزز بنك التنمية الجديد التكامل في منظومة بنوك التنمية متعددة الأطراف ويتيح المزيد من الفرص التمويلية للدول النامية والناشئة و يعمل البنك على دعم التنمية المستدامة وتعزيز التعاون والتكامل الإقليمي من خلال استثمارات في مشاريع البنية التحتية، مثل الطاقة والنقل والمياه والاتصالات.

وجه استفادة مصر من بنك التنمية الجديد 

وانضمت مصر رسميًا إلى عضويته في مارس 2023، وستستفيد من دعم البنك لتنمية مشروعاتها وتحسين البنية التحتية، هذا يشمل قطاعي الصحة والبنية التحتية الاجتماعية، ويمتد نشاط البنك أيضًا إلى مجال الرقمنة.

ويتبع بنك التنمية الجديد معايير صارمة لتمويل المشاريع، عادةً ما تشمل هذه المعايير تقييم دراسة الجدوى للمشروع، الضمانات المطلوبة، والتقييم المالي للمشروع و يهدف ذلك إلى ضمان نجاح المشروع وتحقيق العوائد المالية المستدامة.

خبير اقتصادي يعلق على أهمية انضمام مصر إلى بنك التنمية الجديد 

وكان أوضح الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن مشاركة وزيري المالية والتعاون الدولي ممثلين للحكومة المصرية في الاجتماعات السنوية في دورتها الثامنة لبنك التنمية الجديد المنعقدة بمقره الرئيسي بمدينة شنغهاي بالصين خلال يومي 30 و31 مايو 2023، يسهم في تعزيز وتنمية الشراكات الثنائية الاقتصادية بين مصر ودول تجمع البريكس، إضافة لتعزيز علاقات التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية، خاصة بعد انضمام مصر رسميا كعضو في بنك التنمية الجديد الذي أسسه ويديره مجموعة دول البريكس .

تابع موقع تحيا مصر علي