عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حبس وغرامة.. مصير أصحاب تأشيرات الحج المزيفة

الحج
الحج

مع اقتراب موسم الحج في كل عام، تتخذ السلطات السعودية إجراءات مشددة لضمان تنظيم هذه الشعيرة الدينية بأفضل صورة ممكنة، بما يحفظ أمن وسلامة جميع الحجاج
ومع ذلك، تبرز تحديات كبيرة نتيجة محاولات بعض الأفراد أداء الحج بدون الحصول على التصاريح الرسمية المطلوبة. 


تتسبب هذه المخالفات في ضغط إضافي على البنية التحتية والخدمات المقدمة للحجاج النظاميين، مما يدفع السلطات إلى فرض عقوبات صارمة بحق المخالفين. 
في هذا السياق، أوضح عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين في المملكة العربية السعودية، أن المخالفين يواجهون غرامات مالية وترحيلاً، بالإضافة إلى عقوبات بالسجن لمن يؤوي أو يساعد هؤلاء الأفراد.

وتعكس هذه الإجراءات حرص المملكة على تنظيم الحج بشكل يضمن سلامة الجميع والالتزام بالقوانين المعمول بها.

من جانبه كشف عادل حنفي نائب رئيس اتحاد المصريين في المملكة العربية السعودية، مصير من يتم القبض عليه من قبل السلطات السعودية.
وقال حنفي، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إنه مع اقتراب موسم الحج في كل عام، تتخذ السلطات السعودية إجراءات مشددة لضمان تنظيم هذه الشعيرة الدينية بأفضل صورة ممكنة، بما يحفظ أمن وسلامة جميع الحجاج. 

تشديد العقوبات على المخالفين

صرح عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين في المملكة العربية السعودية، لـ تحيا مصر، بأن السلطات السعودية تتخذ إجراءات صارمة ضد من يتم القبض عليهم بسبب تأشيرات الحج المزيفة، متابعا أن المخالف يتم تغريمه وترحيله، كما يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وتوقيع غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي على كل من يؤوي أو ينقل أو يساعد المخالفين.

الوصول بيسر إلى المشاعر المقدسة

من ناحية أخرى، أعلن إيهاب عبد العال، عضو اللجنة الفنية للحج في مصر، أن يوم الثلاثاء هو آخر أيام سفر الحجاج إلى المشاعر المقدسة، مشيرًا إلى أن الحجاج المصريين وصلوا إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة بسهولة ويسر.

التحذير من التأشيرات غير النظامية

وأكد عبد العال، في تصريحات تلفزيونية، أن المملكة العربية السعودية تتعامل بحزم مع أصحاب التأشيرات غير النظامية، مشددًا على أن هؤلاء غير مصرح لهم بأداء الحج. وأضاف: "حذرنا مسبقًا من هذا الأمر وللأسف البعض لا يستمع"، مشيرًا إلى أن الإجراءات القانونية الصارمة تُنفذ ضد الحجاج غير النظاميين لأنهم يؤثرون سلبًا على الخدمات المقدمة للحجاج النظاميين.

عقوبات إضافية للمتجاوزين

وحذر عبد العال من الصعود لجبل عرفات بدون تصريح حج، حيث أشار إلى أن السلطات السعودية ستتخذ إجراءات أكثر صرامة، قد تصل إلى حد الترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات.
 

تابع موقع تحيا مصر علي