عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسم عيد الأضحى .. 10 نصائح صحية لتناول اللحوم بأمان

لحوم
لحوم

يقترب عيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات، ويعد عيد الأضحى مناسبة دينية ذات ارتباط وثيق بالطعام، وبالأخص اللحوم، نظراً لكثرة الأضاحي تقرباً لله تعالى، ويمتاز عيد الأضحى بأيام التشريق التي وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى.

ومع تزايد استهلاك اللحوم خلال أيام عيد الأضحى، يقدم دكتور مجدي حامد أخصائي العلاج الطبيعي والتغذيه العلاجيه، مجموعة من النصائح الصحية لتناول اللحوم بشكل آمن وصحي ودون مشاكل على الصحة أو زيادة في الوزن.

تحديد كمية اللحم المناسبة

 

قال حامد، إنه للشخص الطبيعي الذي لا يعاني من أي أمراض ويزن حوالي 80 كيلوغراماً، يكفي تناول حوالي ربع كيلو من اللحم يومياً لتلبية احتياجاته من البروتين بشكل كامل.

طريقة الطهي المفضلة للحوم في العيد 

وتابع اخصائي العلاج الطبيعي والتغذيه العلاجيه، أن يفضل تناول اللحم مسلوقاً أو مطهواً في طاجن للاستفادة القصوى من قيمته الغذائية.

 

نصائح لمرضى دهون الدم وارتفاع الضغط

 

وأشار الطبيب، إلى انه يجب على هؤلاء المرضى تجنب تحمير اللحم، وذلك لتفادي زيادة محتوى الدهون التي قد ترفع من نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 

تجنب الأجزاء المحروقة

 

وأضاف حامد، أنه ينصح بعدم تناول الأجزاء المحروقة من اللحم المشوي، حيث تفقد هذه الأجزاء العديد من العناصر الغذائية.

 

الشوي على الفحم بحذر لهذه الأسباب

 

وأكمل دكتور مجدي حامد اخصائي العلاج الطبيعي والتغذيه العلاجيه، أن يفضل عدم شوي اللحم على الفحم مباشرة، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأبخرة المتصاعدة من الدهون التي تتساقط على الفحم المشتعل قد تسبب السرطان.

 

نصائح لمرضى الكلى والكبد

 

وأضاف اخصائي العلاج الطبيعي والتغذيه العلاجيه، انه يجب على مرضى الكلى والكبد الامتناع عن تناول اللحوم بأي طريقة طهي كانت، إلا بعد استشارة الطبيب المختص استناداً إلى آخر الفحوصات والتحاليل.

 

تناول اللحوم لمرضى النقرس
 

وتابع أنه يمكن لمرضى النقرس تناول قطعة صغيرة من اللحم، مع الحفاظ على الأدوية الخاصة بعلاج النقرس وشرب كميات كبيرة من الماء.

 

تناول الخضروات بجانب اللحوم

 

وأشار إلى أن ينصح بتناول خضروات ورقية أو أي نوع من الخضار للحصول على احتياجاتنا من الفيتامينات والأملاح والمعادن، ولتجنب حدوث الإمساك.

 

تجنب الشاي والقهوة بعد الأكل

 

يفضل عدم تناول شاي أو قهوة بعد الأكل مباشرة، لأنه يؤدي إلى عدم امتصاص الحديد.

 

توزيع تناول اللحوم خلال أيام العيد

 

ينصح بتوزيع تناول اللحوم على أيام العيد كلها، وعدم الإفراط في تناولها في يوم واحد، لإعطاء مدة زمنية كافية للجهاز الهضمي ليقوم بعملية الهضم والامتصاص وتجنب التلبك المعوي والنزلات المعوية والحموضة والارتجاع.

 

شرب كميات كافية من الماء
 

يجب شرب كميات كافية من الماء، وعدم إغفال تناول الزبادي أو اللبن الرائب الذي يساعد في عملية الهضم لاحتوائه على البكتيريا النافعة.

باتباع هذه النصائح، يمكننا الاستمتاع بعيد الأضحى المبارك ونحن بصحة جيدة وبأفضل حال.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي