عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"انتصار للحق والسلام".. سياسيون: إدراج إسرائيل على القائمة السوداء خطوة نحو مساءلة الاحتلال على جرائمه

أطفال غزة
أطفال غزة

رحب سياسيون، بقرار هيئة الأمم المتحدة بإدراج إسرائيل على القائمة السوداء لمُنتهكي حقوق الأطفال، معتبرين هذا القرار خطوة بالاتجاه الصحيح نحو مساءلة الاحتلال على جرائمه وتحقيق العدالة التي طال انتظارها.

وأكدوا، أن غياب المساءلة الدولية لإسرائيل وإفلاتها المستمر من العقاب، شجعها على التمادي في ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم، بما فيها الاستهداف الممنهج وواسع النطاق للأطفال، كما وفر لها البيئة المناسبة للتنكر لكافة القوانين والقرارات الدولية.

حقوق الإنسان: إدراج إسرائيل في القائمة السوداء للدول التي تلحق الأذى بالأطفال يكشف انتهاكاتها وجرائمها

بداية، قال المستشار محمود العسال رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن إدراج دولة الاحتلال في القائمة السوداء للدول والمنظمات التي تلحق الاذى بالاطفال في مناطق الصراع والنزاعات، يؤكد على جرائمها السافرة وآخرها مخيم النصيرات والتي أوقعت العشرات من الشهداء والمصابين.

ولفت العسال، في بيان صحفي له رصده تحيا مصر، أن القائمة السوداء للدول والمنظمات التى تلحق الأذى بالأطفال فى مناطق النزاع، يضمها تنظيمات "داعش" و"القاعدة" و"بوكو حرام"، فالحرب الإسرائيلية أودت بحياة 15 ألف في قطاع غزة، إلى جانب عشرات الأطفال في الضفة الغربية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، مضيفا: ذلك بمثابة شهادة اعتراف أممي جديدة بسجل الجرائم الإٍسرائيلية وما يمارس من اعتداءات يومية على الفلسطينيين.

وأوضح رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن القائمة التي ستنشر رسميا فى 18 يونيو الجارى، تشمل انتهاكات حقوق الأطفال فى حوالى 20 منطقة نزاع فى العالم، بما فيها قطاع غزة، مشيراً إلى العديد من الجرائم الوحشية التي يرتكبها الاحتلال، مشددا: مصر بالمرصاد لكل هذه الجرائم وهى من نبهت لجرائم التطهير العرقي والتصفية وطرد الفلسطينيين من أرضهم.

واختتم المستشار محمود العسال، أن الانتهاكات الإسرائيلية الواسعة النطاق سببت استياءا دوليا واسعا النطاق وغضب عربي وفلسطيني واسع، ولابد من تحرك المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإجبار دولة الاحتلال على وقف العدوان.

الإصلاح والنهضة: إدراج إسرائيل ضمن القائمة السوداء "انتصار للحق والسلام"

وفي سياق متصل، أشاد هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة بقرار الأمم المتحدة بإدراج إسرائيل ضمن القائمة السوداء واصفا القرار بأن "انتصار للحق والسلام" في مواجهة "الجموح الإسرائيلي" و"ازدواجية المعايير الغربية" تجاه حقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والنهضة، في تصريحات صحفية له رصدها تحيا مصر،  بأن الجهود الدولية التي قادتها مصر منذ بدء الحرب في غزة والتي دفعت الدولة المصرية ثمنها ضغوطات إقليمية ودولية كان لها أبلغ الأثر في صدور ذلك القرار. 

وأشار عبد العزيز إلى أن الطريق إلى استعادة الحقوق الفلسطينية هو طريق طويل دفع فيه الشعب الفلسطيني وكذلك الشعب المصري الكثير من التضحيات والأرواح والدماء منذ عام 1948 حتى اليوم. 

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن ثبات الموقف المصري وحكمة القيادة السياسية بجانب صمود الشعب الفلسطيني والمدنيين العزل في فلسطين هو السبيل لاسترداد الحقوق، وليس شعارات بعض الحركات والتيارات وبعض القوى الإقليمية التي تنفخ فقط في نار الحرب دون أن تنظر في عواقب تصريحاتها وأفعالها على الشعب الفلسطيني الأعزل.

"المستقلين الجدد": إدراج إسرائيل على القائمة السوداء للأمم المتحدة «توثيق تاريخي»

ومن جانبه، أكد حزب المستقلين الجدد برئاسة الدكتور هشام عنانى رئيس الحزب أن إدراج إسرائيل بالقائمة السوداء للجيوش الأكثر تعرضا وقتلا للأطفال في الصراعات والحروب إدانة جديدة وتوثيق تاريخي لما ترتكبه إسرائيل من جرائم في الحرب على غزة.

وقال عنانى فى بيان للحزب إن هذا القرار لم يأتي من فراغ وكل الاحصائيات تؤكد إصابه أو قتل طفل كل عشرة دقائق في غزة، وهي النسبة الأعلى في تاريخ الصراعات في العصر الحديث.

وأضاف أن هذا القرار وما تبعه من أحداث وردود أفعال على الجانب الأممي والجانب الإسرائيلي يؤكد أن هذا القرار جاء في توقيت وبصيغة كانت خارج توقعات إسرائيل.

من ناحيته، أكد الدكتور حمدي بلاط، نائب رئيس الحزب، أن هذا القرار الصادر من الأمم المتحدة بعد قرارات محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية يؤكد قناعات دولية بإدانة واسعة لما ترتكبه إسرائيل في غزة وهو الأمر الذي سيؤثر بالإيجاب في صالح القضية الفلسطينية.

وأكد حزب المستقلين الجدد دعمه لموقف الدولة المصرية المبني على ثوابت وطنية والتي تؤكد كل الأحداث نجاح الدولة المصرية وبعد نظر قياداتها في إدارة الأزمة وسعيها لوقف هذه الحرب كسبيل أساسي نحو استقرار المنطقة.

صحة الشيوخ: إدراج إسرائيل بالقائمة السوداء لقتل الأطفال اعتراف عالمي بجرائم الاحتلال

وفي نفس السياق، أكد النائب الدكتور حسين  خضير وكيل لجنة الصحة بمجلس  الشيوخ، على أهمية القرار الأممي بإدراج إسرائيل بالقائمة السوداء لقتل الاطفال عالميا، قائلا: انه اعتراف عالمي بجرائم الاحتلال الاسرائيلي وضربة كبيرة لنظامها واقتصادها وصورتها أمام العالم.

وأوضح د.حسين خضير في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، رصدها تحيا مصر، أن إدراج الأمم المتحدة لإسرائيل فى القائمة السوداء للدول والمنظمات التى تلحق الأذى بالأطفال فى مناطق النزاع، وذلك بعد قتلها أكثر من 15 ألف طفل منذ اندلاع طوفان الأقصى 7 اكتوبر الماضي، يؤكد ان ايديها ملطخة بدماء الأطفال. وانها فشلت في الحرب على غزة. كما يدرجها بجوار منظمات ارهابية مثل "داعش" و"القاعدة" و"بوكو حرام"، وهو نتاج طبيعي لممارسات الاحتلال وجرائمه المشينة.

وقال وكيل صحة الشيوخ، أن الحرب الإسرائيلية أودت بحياة 15 ألف و517 طفلاً في القطاع، إلى جانب عشرات الأطفال في الضفة الغربية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر وهى انتهاكات مروعة تلحق العار بحيش الاحتلال وجنوده وقادته. مضيفا: أن إدراج إسرائيل على قائمة العار يأتي على خلفية الحرب الدائرة فى قطاع غزة، واعتراف أممي جديدة بسجل الجرائم الإٍسرائيلية، والتي سيكون لها دور مهم في قرارات وشيكة من جانب محكمة العدل والجنايات الدولية. 

وأضاف أن مصر تقود حربا شرسة لفضح جرائم الاحتلال الاسرائيلي، في مختلف المحافل والمنتديات. كما انها كشفت للعالم ومنذ بدء العدوان الاسرائيلي السافر مخطط التهجير والقتل والوحشية الاسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي