عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتخابات البرلمان الأوروبي..صعود اليمين المتطرف وانتكاسة سياسية لفرنسا وألمانيا

انتخابات البرلمان
انتخابات البرلمان الأوروبي

دفعت المكاسب التي حققها اليمين المتطرف في التصويت لـ انتخابات البرلمان الأوروبي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الدعوة لإجراء انتخابات عامة مبكرة وزادت من عدم اليقين بشأن الاتجاه السياسي المستقبلي لأوروبا.

صعود اليمين الأوروبي في القارة العجوز وزلزال سياسي في فرنسا وألمانيا

وبينما من المتوقع أن تحتفظ أحزاب الوسط والليبرالية والاشتراكية بالأغلبية في البرلمان المؤلف من 720 مقعدا، وجه التصويت ضربة داخلية لزعماء فرنسا وألمانيا، مما أثار تساؤلات حول كيف يمكن للقوى الكبرى في الاتحاد الأوروبي أن تقود السياسة في أوروبا.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

إلى اليمين در في البرلمان الأوروبي

وفي مقامرة محفوفة بالمخاطر في محاولة لإعادة ترسيخ سلطته، دعا ماكرون إلى إجراء انتخابات برلمانية، على أن تعقد الجولة الأولى في الثلاثين من يونيو

ومثل ماكرون، عانى المستشار الألماني أولاف شولتز أيضًا من ليلة مؤلمة حيث سجل حزبه الديمقراطي الاشتراكي أسوأ نتيجة له ​​على الإطلاق، حيث عانى على أيدي المحافظين السائدين وحزب البديل اليميني المتشدد لألمانيا.

وفي الوقت نفسه، أظهرت استطلاعات الرأي أن رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني شهدت تعزيز موقفها بعد فوز مجموعتها المحافظة "إخوان إيطاليا" بأكبر عدد من الأصوات.

إن التحول نحو اليمين داخل البرلمان الأوروبي قد يزيد من صعوبة تمرير تشريعات جديدة قد تكون ضرورية للاستجابة للتحديات الأمنية، وتأثير تغير المناخ أو المنافسة الصناعية من الصين والولايات المتحدة.

ومع ذلك، فإن مدى النفوذ الذي ستمارسه الأحزاب القومية المتشككة في أوروبا سيعتمد على قدرتها على التغلب على خلافاتها والعمل معا. وهم منقسمون حاليًا بين عائلتين مختلفتين، وبعض الأحزاب والمشرعين يقعون حاليًا خارج هذه التجمعات.

وأظهر استطلاع مركزي لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أن حزب الشعب الأوروبي الذي ينتمي إلى يمين الوسط سيكون أكبر عائلة سياسية في المجلس التشريعي الجديد، إذ سيحصل على خمسة مقاعد ليشغل 189 نائباً.

وفي بولندا، من المتوقع أن يفوز الائتلاف المدني الوسطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء دونالد تاسك ، والعضو في حزب الشعب الأوروبي، بالتصويت الأوروبي. وفي إسبانيا أيضاً ، جاء حزب الشعب الذي ينتمي إلى يمين الوسط، وهو أيضاً جزء من حزب الشعب الأوروبي، في المقدمة، متفوقاً على رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز.

فون دير لاين تسعى لولاية ثانية

وكانت هذه النتائج بمثابة أخبار جيدة لعضو حزب الشعب الأوروبي أورسولا فون دير لاين، التي تسعى لولاية ثانية مدتها خمس سنوات على رأس الذراع التنفيذية القوية للاتحاد الأوروبي.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

وقالت لمؤيديها في فعالية ليلة الانتخابات لحزب الشعب الأوروبي في بروكسل: "لا يمكن تشكيل أغلبية بدون حزب الشعب الأوروبي ومعًا... سنبني معقلًا ضد المتطرفين من اليسار واليمين".

وأضافت في وقت لاحق من المساء: "لكن من الصحيح أيضًا أن المتطرفين ومن اليسار واليمين حصلوا على الدعم ولهذا السبب تأتي النتيجة بمسؤولية كبيرة على أحزاب الوسط".

ربما لا تزال فون دير لاين بحاجة إلى دعم من بعض القوميين اليمينيين، مثل إخوان ميلوني في إيطاليا لتأمين أغلبية برلمانية، مما يمنح ميلوني وحلفائها من المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين المزيد من النفوذ - الأمر الذي قد يزعج الحلفاء المحتملين الآخرين.

وأظهر استطلاع الرأي أن الاشتراكيين والديمقراطيين من يسار الوسط يستعدون لأن يصبحوا ثاني أكبر عائلة سياسية، على الرغم من خسارتهم لأربعة مشرعين ليحصلوا في نهاية المطاف على 135 مقعدا.

أسباب اتجاه الناخب إلى المعسكر اليميني 

ويعزو المراقبون السياسيون التحول إلى اليمين إلى ارتفاع تكاليف المعيشة، والمخاوف بشأن الهجرة وتكلفة التحول الأخضر، فضلا عن الحرب في أوكرانيا، وهي المخاوف التي استغلتها الأحزاب القومية والشعبوية.

وقال باس إيكهاوت، المرشح الرئيسي لحزب الخضر، لرويترز في مقابلة، متسائلا عن سبب أداء اليمين المتطرف "أعتقد أن الكثير من الناس شعروا أن أوروبا لا تفعل أشياء مع الناس، بل تفعل ذلك فوقهم فقط".

وأضاف: "وأعتقد أننا هنا بحاجة إلى التوصل إلى إجابة موثوقة، وإلا فسنتقدم فقط نحو اليمين المتطرف"، بعد أن خسر حزب الخضر والليبراليون الأرض في الانتخابات.

وأظهر استطلاع الخروج المركزي أن الجماعات القومية المتشككة في الاتحاد الأوروبي وحزب الهوية والديمقراطية (ID) والمشرعين اليمينيين المتشددين الذين لم ينتموا بعد إلى عائلة سياسية في الاتحاد الأوروبي من حزب البديل من أجل ألمانيا، حصلوا معًا على 146 مقعدًا، بزيادة 19 مقعدًا.

وتوقع استطلاع الرأي أن تحتفظ أحزاب يمين الوسط ويسار الوسط والليبراليين والخضر المؤيدة لأوروبا بأغلبية قدرها 460 مقعدا، لكن هذا العدد أقل مقارنة بـ 488 مقعدا في المجلس المنتهية ولايته والذي يضم 705 نواب.

وتكبدت أحزاب الخضر في أوروبا على وجه الخصوص خسائر فادحة، حيث انخفض عدد مقاعدها إلى 53 نائبا مقارنة بـ 71 نائبا في البرلمان المنتهية ولايته.

ويشترك البرلمان الأوروبي مع المجلس الأوروبي الحكومي في اتخاذ القرار بشأن القوانين التي تحكم الكتلة المكونة من 27 دولة والتي يبلغ عدد سكانها 450 مليون نسمة.

وأعطى استطلاع الخروج ثلاثة نواب إضافيين للمجلس الأوروبي من أجل الانتخابات مقارنة بالبرلمان السابق ليصبح المجموع 72، ومجموعة الهوية اليمينية المتطرفة تسعة مقاعد إضافية ليصبح المجموع 58.

وذكر استطلاع الخروج من مراكز الاقتراع أن عدد النواب غير المنتمين للحزب والذين قد يختارون الانضمام إلى مجموعات أخرى، بما في ذلك المتشككين في اليورو، قفز بنسبة 33 إلى 95.

وفي النمسا، أكد فرز الأصوات التي تم الإدلاء بها في مراكز الاقتراع يوم الأحد بالإضافة إلى توقعات الاقتراع البريدي، فوز حزب الحرية اليميني المتطرف ولكن بفارق أقل مما كان متوقعا، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية (ORF).

تابع موقع تحيا مصر علي