عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تعلن عن مشروع لتحسين مستوى العنصر البشري المصري.. تفاصيل

السيسي وصبحي
السيسي وصبحي

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري عن استعراض تحليل حول مشروع الجينوم البشري البشري المصري، مشيرًا إلى أهداف تحسين مستوى العنصر البشري في البلاد.

استلام أول دفعة من نتائج الفحص الجيني لمشروع الجينوم الرياضي

 

فيما أكدت معلومات الوزراء أن وزارة الشباب والرياضة، استلمت أول دفعة من نتائج الفحص الجيني لمشروع الجينوم الرياضي الخاص بالرياضيين الأولمبيين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

تحقيق الحياد الكربوني و إنشاء وحدة بنك حيوي

تهدف مصر من خلال هذا المشروع إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتطوير مستوى العنصر البشري المصري. 
وتم إنشاء وحدة بنك حيوي تابعة للمشروع، تعمل على حفظ وتخزين جميع أنواع العينات المستخدمة في البحث العلمي لسنوات طويلة.

تأثير المشروع على مختلف المجالات

تُعتبر مشاريع الجينوم البشري العالمية من أبرز التطورات العلمية الحديثة، حيث يمكن أن تحدث طفرة في مختلف المجالات.

المشروع خطوة استباقية للاستفادة من الجينوم المصري

يُعد مشروع الجينوم المصري الرياضي خطوة استباقية لاستفادة من الجينوم المصري في رفع مستوى الرياضيين المصريين، وسيتبعه مشروعات أخرى في مجالات مختلفة مثل الفن والأعمال والعلوم.

تحولات في علم قواعد البيانات

تشير التحليلات إلى أن الحاجة إلى إجراء بحوث لتطوير الأفكار والتقنيات اللازمة لقواعد بيانات عالية الجودة ستكون ضرورية، نظرًا لتأثير الجينوم على تغيير الطريقة التي نرى بها العالم البيولوجي.

ما هى الفائدة من هذا المشروع على الدولة المصرية  

باعتبار الأثر الكبير الذي يمكن أن يحققه مشروع الجينوم المصري في تحسين مستوى العنصر البشري المصري، يتجه العالم نحو مرحلة جديدة من التقدم العلمي والتكنولوجي. 

يعد هذا المشروع خطوة هامة نحو تحقيق الحياد الكربوني ورفع كفاءة الأفراد في مجتمعنا، بالإضافة إلى ذلك، سيساهم في تطوير مجالات متعددة مثل الرياضة، الفن، والعلوم، وبالتالي سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد والتنمية في مصر. 
وتجسد هذه المشروعات التزام الحكومة المصرية بالارتقاء بالبشرية وتطوير المجتمع بما يتماشى مع التقدم العالمي، وهو ما يجعلها قادرة على تحقيق النجاح والتميز في المستقبل.
 

يذكر أنه شارك وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، في جلسة نقاشية حول الجينوم الرياضي، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي "صحة أفريقيا Africa Health ExCon"، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

تابع موقع تحيا مصر علي