عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السديس خطيبا لصلاة العيد في المسجد الحرام.. و"المهنا" في المسجد النبوي

الشيخ السديس
الشيخ السديس

أعلنت رئاسة شؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، عن إمام وخطيب صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام والمسجد النبوي، الذي ستوافق يوم الأحد 16-6-2024.

 

 

صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد الحرام


وأوضحت الرئاسة الدينية ـ  وفق بيان صادر عنها اليوم السبت ـ أن الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس، رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، سيؤم المصلين في صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد الحرام، فيما سيؤم المصلين في صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد النبوي، الشيخ الدكتور خالد بن سليمان المهنا، إمام وخطيب المسجد النبوي.


‏وأوضحت الرئاسة الدينية أن موعد إقامة صلاة عيد الأضحى بالمسجد الحرام والمسجد النبوي تكون بعد شروق الشمس بربع ساعة.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك 

 

 صيغة تكبيرات العيد الصحيحة هي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

 

الشيخ ماهر المعيقلي خطيبا ليوم عرفة

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين، عن أن خطيب يوم عرفة 1445 هجريا هو الشيخ ماهر بن حمد المعيقلى إمام وخطيب المسجد الحرام، بعد صدور موافقة من الملك سلمان، على إلقاء خطبة عرفة.

 

ومن جانبه وجه رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس الشكره باسمه وباسم أئمة وخطباء ومؤذنى الحرمين ومنسوبى الرئاسة لخادم الحرمين الشريفين وولى العهد؛ على هذه الثقة التى تعد دعماً لرئاسة الشؤون الدينية؛ وتجسيداً لاهتمام القيادة للحرمين الشريفين وأئمتها وخطبائها فى تعزيز رسالة الوسطية والاعتدال، ولما يمثّله منبر الحرمين الشريفين من مكانة دينية لدى المسلمين فى جميع أنحاء العالم.

من هو الشيخ ماهر المعيقلي
 

 الشيخ الدكتور ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي، صاحب صوت مميز في تلاوة القرآن الكريم، ودرس بكلية المعلمين في المدينة المنورة، وتخرج فيها معلماً لمادة الرياضيات

 

 وانتقل الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي للعمل بمكة المكرمة معلما، ثم أصبح مرشدا طلابيا في مدرسة الأمير عبدالمجيد بمكة المكرمة.

 

حصل الدكتور ماهر المعيقلي على درجة الماجستير سنة 1425هـ في كلية الشريعة بقسم الفقه من جامعة أم القرى، ثم حصل فيها على درجة الدكتوراه في التفسير سنة 1432هـ.

 

نال ماهر المعيقلي درجة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى سنة 1434هـ، وعمل أستاذا مساعدا بقسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى، وشغل منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي.

 

وتولى الشيخ ماهر المعيقلي إمامة وخطابة جامع السعدي بحي العوالي بمكة المكرمة، ثم إمامة المصلين بالمسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك في العامين 1426 و1427هـ

 

 ثم تولى ماهر المعيقلي لاحقا إمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك عام 1428هـ، وعيّن إماما رسمياً للمسجد الحرام في ذلك العام حتى الآن، ويعد الدكتور المعيقلي من أشهر القرّاء في العالم الإسلامي ويتميز بصوت جميل ورائع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي