عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صاحب أشهر صورة في التاريخ.. وفاة رائد فضاء أميركي في حادث تحطم طائرة

رائد الفضاء ويليام
رائد الفضاء ويليام أندرس - أسوشيتد برس

توفي ويليام أندرس، رائد الفضاء السابق الذي التقط صورة “شروق الأرض” الشهيرة التي تظهر الكوكب على شكل رخام أزرق مظلل من الفضاء في عام 1968 ، في حادث  تحطم طائرة لتي كان يقودها بمفرده في المياه قبالة سواحل الولايات المتحدة عن عمر يناهز الـ 90 عاماً

وفاة رائد الفضاء ويليام أندرس في حادث تحطم طائرة 

وقال ابنه اللفتنانت كولونيل المتقاعد بالقوات الجوية جريج أندرس لوكالة أسوشيتد برس: "لقد دمرت الأسرة لقد كان طيارًا عظيمًا وسنفتقده بشدة".

صورة شروق الأرض 

وكانت الصورة التي التقطها ويليام كانت أهم مساهماته في برنامج الفضاء إلى جانب التأكد من عمل وحدة القيادة ووحدة الخدمة في أبولو 8.

وتعد هذه الصورة، وهي أول صورة ملونة للأرض من الفضاء، واحدة من أهم الصور في التاريخ الحديث.

وقال مدير ناسا والسيناتور السابق بيل نيلسون إن أندرس جسد الدروس والغرض من الاستكشاف.

وكتب نيلسون على منصة التواصل الاجتماعي إكس: "لقد سافر إلى عتبة القمر وساعدنا جميعًا على رؤية شيء آخر: أنفسنا".

مهمة أبولو 8

وكانت مهمة أبولو 8 في ديسمبر 1968 أول رحلة فضائية مأهولة تغادر مدارًا أرضيًا منخفضًا وتسافر إلى القمر ذهابًا وإيابًا.و كانت رحلة ناسا تعد الأكثر جرأة وربما الأكثر خطورة حتى الآن والتي مهدت الطريق لهبوط أبولو على سطح القمر بعد سبعة أشهر.

رائد الفضاء ويليام أندرس مع رواد فضاء - أسوشيتد برس 
رائد الفضاء ويليام أندرس - أسوشيتد برس 

وكتب السناتور عن ولاية أريزونا مارك كيلي، وهو أيضًا رائد فضاء متقاعد في وكالة ناسا، على موقع إكس : "لقد غيّر بيل أندرس إلى الأبد وجهة نظرنا لكوكبنا ولأنفسنا من خلال صورته الشهيرة لشروق الأرض على متن مركبة أبولو 8". وأضاف: "لقد ألهمني وألهم أجيالًا من رواد الفضاء والمستكشفين. . أفكاري مع عائلته وأصدقائه”.

فيما قال إريك بيتر، عمدة مقاطعة سان خوان، إن تقريرا ورد في حوالي الساعة 11:40 صباحا يفيد بأن طائرة من الطراز الأقدم تحطمت في الماء وغرقت بالقرب من الطرف الشمالي لجزيرة جونز. وأكد جريج أندرس لقناة KING-TV أنه تم انتشال جثة والده بعد ظهر الجمعة.

وكان الطيار فقط على متن طائرة Beech A45 في ذلك الوقت، وفقًا لاتحاد الطيران الفيدرالي.

ويقوم المجلس الوطني لسلامة النقل وإدارة الطيران الفيدرالية بالتحقيق في الحادث.

وقال أندرس في وقت لاحق إنه تمنى لو التقط المزيد من الصور، لكن قائد المهمة فرانك بورمان كان قلقًا بشأن ما إذا كان الجميع مرتاحين وأجبر أندرس وطيار وحدة القيادة جيمس لوفيل جونيور على النوم، "وهو الأمر الذي ربما كان منطقيًا".

ويتذكر تشيب فليتشر، الأستاذ بجامعة هاواي الذي أجرى أبحاثًا مكثفة حول تآكل السواحل وتغير المناخ، رؤية الصورة عندما كان طفلاً.

وقال: "لقد فتحت ذهني لأدرك أننا وحدنا ولكننا معًا"، مضيفًا أن ذلك لا يزال يؤثر عليه حتى اليوم.

وقال: "إنها واحدة من تلك الصور التي لا تغادر ذهني أبداً". "وأعتقد أن هذا ينطبق على الكثير والكثير من الأشخاص في العديد من المهن."

من هو رائد الفضاء ويليام أندرس؟ 

وولد أندرس في 17 أكتوبر 1933 في هونغ كونغ. في ذلك الوقت، كان والده ملازمًا في البحرية على متن السفينة يو إس إس باناي، وهي زورق حربي أمريكي في نهر اليانغتسي الصيني.

وأسس أندرس وزوجته فاليري متحف الطيران التراثي في ​​ولاية واشنطن عام 1996. ويقع مقره الآن في مطار إقليمي في برلينجتون، ويضم 15 طائرة والعديد من المركبات العسكرية العتيقة ومكتبة والعديد من القطع الأثرية التي تبرع بها المحاربون القدامى، وقد ساعده اثنان من أبنائه في إدارتها.

وانتقل الزوجان إلى جزيرة أوركاس، في أرخبيل سان خوان، في عام 1993، واحتفظا بمنزل ثانٍ في مسقط رأسهما في سان دييغو، وفقًا للسيرة الذاتية المنشورة على الموقع الإلكتروني للمتحف. وكان لديهم ستة أطفال و 13 حفيدا. 

وتخرج أندرس من الأكاديمية البحرية عام 1955 وعمل كطيار مقاتل في القوات الجوية.

وعمل لاحقًا في لجنة الطاقة الذرية، كرئيس للولايات المتحدة لبرنامج التبادل التكنولوجي المشترك بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي للانشطار النووي وطاقة الاندماج النووي، وسفيرًا إلى النرويج. عمل لاحقًا في شركتي جنرال إلكتريك وجنرال ديناميكس، وفقًا لسيرته الذاتية في وكالة ناسا .

تابع موقع تحيا مصر علي