عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتشال 11 جثة وإنقاذ 160 شخص أخرين أمام السواحل الليبية

مهاجرين
مهاجرين

كشفت منظمة أطباء بلا حدود عن أن سفينة إنقاذ خيرية انتشلت جثث 11 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا أمس الجمعة بعد إنقاذ أكثر من 160 شخصا من قوارب قريبة من السواحل الليبية، في مأساة جديدة لحوادث المهاجرين العابرين من البحر الأبيض المتوسط، "أخطر" معبر للمهاجرين في العالم.

وذكرت المنظمة أن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لها، "جيو بارنتس"، انتشلت 146 مهاجرا في عمليتين ثم عثرت على 20 آخرين في قارب منفصل. لكنهم انتشلوا أيضا 11 جثة شاهدتها طائرة مراقبة وهي تطفو على سطح البحر، بحسب ما نقلت "رويترز".

لا نعرف السبب الدقيق لهذه المأساة

وقالت منظمة أطباء بلا حدود على منصة "إكس": "لا نعرف السبب الدقيق لهذه المأساة، لكننا نعلم أن الناس ما زالوا يموتون في محاولة يائسة للوصول إلى بر الأمان. يجب أن تنتهي هذه المذبحة".

وقالت مجموعة "سي ووتش"، التي شاهدت طائرتها الجثث، إنها حاولت الاتصال بخفر السواحل الليبي للذهاب وانتشال الجثث. وقالت في بيان "هذا ما يحدث في البحر الأبيض المتوسط، حتى عندما لا يراه أحد".

وسجلت الأمم المتحدة أكثر من 20 ألف وفاة واختفاء في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​منذ عام 2014، مما يجعله أخطر معبر للمهاجرين في العالم.

بذل المزيد من الجهود لمنع المهاجرين المحتملين من النزول إلى البحر

وحثت إيطاليا تونس وليبيا على بذل المزيد من الجهود لمنع المهاجرين المحتملين من النزول إلى البحر. كما فرضت قيود صارمة على عمليات سفن الإنقاذ، قائلة إنها تشجع الناس على التوجه إلى أوروبا، وهو ما تنفيه المنظمات الخيرية.

وفي تأكيد على القيود المفروضة على سفن الإنقاذ، طلبت إيطاليا أمس الجمعة من السفينة "جيو بارنتس" أن تأخذ أحدث مجموعة من المهاجرين إلى ميناء جينوفا الشمالي، على بعد أكثر من 650 ميلا بحريا من موقعهم وبعيدا عن الموانئ الأكثر ملاءمة في صقلية القريبة.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود "هذا سيؤخر بشكل كبير تقديم المساعدة للناجين الذين تحملوا الكثير بالفعل".

غرق قارب في البحر المتوسط

في مأساة جديدة للهجرة غير الشرعية لقي 9 أشخاص على الأقل مصرعهم في حادث غرق قارب يقل مهاجرين في البحر المتوسط.

وأفاد خفر السواحل الإيطالي أن 9 من المهاجرين لقي حتفهم بعد غرق القارب الذي كان على متنه أكثر من 30 مهاجرا على بعد حوالي 30 ميلا بحريا (55 كيلومترا) جنوب شرق جزيرة لامبيدوزا في المياه الدولية.

وأضاف أنه تمكنت زوارق السلطات الإيطالية من نقل العديد من الأشخاص بعد وصولهم إلى الجزيرة الإيطالية الصغيرة التي تقع بين صقلية وتونس.

السلطات التونسية تحبط 4 عمليات هجرة غير شرعية

تمكنت السلطات التونسية، من إحباط 4 عمليات هجرة غير شرعية وإنقاذ 180 مهاجرا غير شرعي من الغرق من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، وانتشال جثتين من طرف الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط.

كما تمكنت وحدات الحرس الوطني التونسي بصفاقس شرقي البلاد من ضبط 12 شخصا من منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية ووسطاء، بالإضافة إلى حجز 3 محركات بحرية وكمية من المحروقات.

وكانت السلطات التونسية أعلنت أمس الثلاثاء إحباط 9 عمليات هجرة غير شرعية وإنقاذ 363 مهاجرا من الغرق قبالة السواحل التونسية.

وتشهد السواحل التونسية، منذ سنوات، تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في الوصول إلى السواحل الجنوبية لبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث أسفرت عمليات الهجرة غير الشرعية عن غرق آلاف الأشخاص، وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

تابع موقع تحيا مصر علي