عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاد محمود مرسي.. محطات وأسرار في حياته الفنية

محمود مرسي
محمود مرسي

يحل اليوم ذكرى ميلاد محمود مرسي، أحد نجوم زمن الفن الجميل والذي اشتهر بأدوار الشر في السينما المصرية ولكن في اخر أيامه جسد أكثر من دور للرجل والاب المكسور والشخص الذي يحمل معاناة في حياته كثيرا، لذا استطاع محمود مرسي أن يثبت مقولة أن الأشخاص يحملون بداخلهم جميع الشخصيات والمشاعر، في ذلك الإطار يرصد موقع تحيا مصر محطات في حياة محمود مرسي.

ذكرى ميلاد محمود مرسي 

محمود مرسي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1923 في مدينة الإسكندرية، تخرج من كلية آداب قسم فلسفة وعمل في بداية حياته مدرسا لكنه لم يرق له تلك المهنة وطمح في أن يكون ممثلا حتى قرر دراسة الاخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية -ايديك- بباريس، فسافر وفعل ذلك.

ذكرى ميلاد محمود مرسي 

عاش محمود مرسي في فرنسا ما يقرب من 5 سنوات بعدها نفذت جميع أمواله فقرر الانتقال إلى لندن، وبعدها قام بالعمل في هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، ومكث هناك 7 أشهر فقط، فحدث العدوان الثلاثي ليقرر العادة إلى مصر مرة أخرى.

محمود مرسي يبدأ حياته كمخرج 

بعد انتقال محمود مرسي إلى مصر قرر أن يبدأ حياته كمخرج في الإذاعة المصرية، وبعدها عمل مخرج في التليفزيون المصري ثم بدأ ظهوره على شاشة التليفزيون من خلال فيلم أنا الهارب مع المخرج نيازي مصطفى، ومن هنا بدأت مسيرته التمثيلية حيث أحبته الشاشة بكثرة وبدأ في المشاركة بعدد من الأعمال من بطولته.

ذكري ميلاد محمود مرسي 

ومن بين أعماله فيلم شيء من الخوف المأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الكبير ثروت أباظة، تدور الأحداث حول عتريس الجد الظالم الذي يقتله أهل القرية ويجسده محمود مرسي، فيوصي حفيده الذي يجسده محمود مرسي أيضا بالانتقام له، فيتحول حفيده من شخص ذي قلب سليم إلى شخص انتقامي.

وحصل محمود مرسي على عدد من الجوائز من بينها جائزة التمثيل الأولى عام 1964م عن فيلم الليلة الأخيرة وحصل على نفس الجائزة عام 1969م .

حياة محمود مرسي العاطفية ووفاته 

وبالنسبة لحياة محمود مرسي العاطفية فتزوج مرة واحدة فقط من سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة ايوب وأنجب منها ابن يدعى علاء، وعاش معهم حتى توفى في الإسكندرية في  24 أبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 80 عاماً أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف.

تابع موقع تحيا مصر علي