عاجل
الأحد 22 ديسمبر 2024 الموافق 21 جمادى الثانية 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثبوت رؤية هلال ذي الحجة في مرصد حلوان.. الأحد 16 يونيو عيد الأضحى فلكيا

رؤية هلال ذي الحجة
رؤية هلال ذي الحجة

أعن الدكتور محمد غريب، أستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، عن ثبوت رؤية هلال ذي الحجة، داخل لجنة مرصد حلوان، وهذا يعني أن غداً الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة 1445هـ، ومن المقرر شرعاً أن دار الإفتاء المصرية هي من تعلن نتيجة الرؤية.

 

هلال ذي الحجة يبقى في سماء القاهرة لمدة 36 دقيقة

 

وأكد أستاذ الفلك، في تصريح له، أن الحسابات الفلكية أكدت ولادة هلال شهر ذي الحجة في صباح اليوم وأنه قد حدث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجراً بتوقيت القاهرة، وأن هلال ذي الحجة يبقى في سماء القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (31 - 37 دقيقة).

 

وتابع: ويبقى هلال شهر ذي الحجة في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، ويبقى الهلال الجديد  أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (7 – 44 دقيقة).

 رؤية هلال شهر ذي الحجة 

أعلنت المملكة العربية السعودية، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة بمرصد الحريق، ليكون غدًا الجمعة الأولى من ذي الحجة 2024،  والأحد بعد القادم أول أيام عيد الأضحى 2024.

 

وأعلنت مواقع سعودية، أن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ يوم الجمعة 2024/6/7م، وتكون وقفة عرفات 1445هـ فلكياً يوم السبت 2024/6/15م، ويكون موعد عيد الأضحى المبارك لعام 1455هـ فلكياً يوم الأحد 2024/6/16م.

 

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 تبدأ:

الجمعة 7 يونيو 2024 ويوافق 1 ذي الحجة 1445 هجريا
السبت 8 يونيو 2024 ويوافق 2 ذي الحجة 1445 هجريا.
الأحد 9 يونيو 2024 ويوافق 3 ذي الحجة 1445 هجريا.
الإثنين 10 يونيو 2024 ويوافق 4 ذي الحجة 1445 هجريا.
الثلاثاء 11 يونيو 2024 ويوافق 5 ذي الحجة 1445 هجريا.
الأربعاء 12 يونيو 2024 ويوافق 6 ذي الحجة 1445 هجريا.
الخميس 13 يونيو 2024 ويوافق 7 ذي الحجة 1445 هجريا.
الجمعة 14 يونيو 2024 ويوافق 8 ذي الحجة 1445 فلكيا يوم التروية.
السبت 15 يونيو 2024 ويوافق 9 ذي الحجة 1445 يوم وقفة عرفات.

 

وقت تكبيرات عيد الأضحى

يبدأ التكبير في عيد الأضحى من أول رؤية هلال ذى الحجة إلى آخر أيام التشريق، لقوله تعالى: «لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ»، والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق، وأيام التشريق ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

 

والتكبير في عيد الأضحى نوعان مطلق ومقيد، أما التكبير المطلق فهو ما يكون قبل صلاة العيد، والخلاف فى بدايته ونهايته كالخلاف المذكور فى عيد الفطر، وأما التكبير المقيد فهو ما يكون عقيب الصلوات الخمس المكتوبة، ولا يكون بعد صلاة النافلة إلا فى قول عند الشافعية. وقد اختلف الفقهاء فى مدة التكبير المقيد اختلافًا كبيرًا.

 

وقت تكبير عيد الأضحى عند الفقهاء

التكبير يكون عقب الصلوات الخمس من فجر يوم عرفة حتى عصر يوم الأضحى، وهو قول أبى حنيفة وروى عن ابن مسعود، وحجتهم: أن ما بعد عصر يوم الأضحى ليس منه، وشعيرة التكبير مرتبطة بيوم العيد، وأيام التشريق ليست من العيد. وأما يوم عرفة فلمشاركة الحجاج. وقد أخرج ابن المنذر عن أبى وائل أنه كان يكبر من يوم عرفة صلاة الصبح إلى صلاة الظهر يعنى من يوم النحر، وعن ابن سيرين أنه كان لا يكبر فى أيام التشريق، وقال: كان بعض الأئمة يكبر فى أيام التشريق، وبعضهم لا يكبر، لا يعتب بعضهم على بعض.التكبير يكون عقب الصلوات الخمس من ظهر يوم الأضحى إلى فجر ثالث أيام التشريق، وهو المشهور عند المالكية وقول من ثلاثة أقوال عند الشافعية، وبه قال أبو يوسف، إلا أنه قال إلى عصر ثالث أيام التشريق. وحجتهم: قوله تعالى: «فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله» «البقرة: 200»، والمناسك تقضى يوم النحر ضحوة، وأول صلاة تلقاهم هى الظهر.

 

والدليل على أنه يقطع التكبير بعد الصبح أن الناس تبع للحاج، وآخر صلاة يصليها الحاج بمنى صلاة الصبح ثم يخرج، وقد أخرج الطبرانى بسند فيه ضعيف عن شريح بن أبرهة قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كبر فى أيام التشريق من صلاة الظهر يوم النحر حتى خرج من منى يكبر دبر كل صلاة مكتوبة.

 

التكبير يكون عقب الصلوات الخمس من مغرب ليلة العيد إلى صلاة صبح آخر أيام التشريق، وهو القول الثانى عند الشافعية، وحجتهم: القياس على عيد الفطر فى البداية بمغرب ليلة العيد، واتباعًا للحاج فى النهاية الذى ينتهى تكبيره وتلبيته بصلاة صبح آخر أيام التشريق.

 

والتكبير يكون عقب الصلوات الخمس من بعد صلاة الصبح يوم عرفة حتى عصر آخر أيام التشريق، وهو مذهب الجمهور قال به أكثر الحنفية وعليه الفتوى عندهم، وإليه ذهب بعض المالكية، وهو القول الثالث عند الشافعية، وبه قال الحنابلة. وقال ابن بشير من المالكية: يكون إلى ظهر آخر أيام التشريق. وحجتهم: ما أخرجه الدارقطنى والبيهقى وقال لا يحتج به لأن فى سنده متروك وضعيف، عن جابر أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كبر بعد صلاة الصبح يوم عرفة ومد التكبير إلى العصر آخر أيام التشريق كما أخرج الحاكم وصححه وتعقبه الذهبى بأنه خبر واه كأنه موضوع عن على وعمار أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كبر بعد صلاة الصبح يوم عرفة ومد التكبير إلى عصر آخر أيام التشريق.

 

تابع موقع تحيا مصر علي