عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إلقاء القبض على النائب الكويتي السابق حمد العليان| تفاصيل

النائب الكويتي حمد
النائب الكويتي حمد العليان

أفادت صحيفة " القبس" الكويتية، اليوم الخميس، أن محكمة الجنايات في  الكويت قررت إلقاء القبض على النائب السابق حمد العليان، وحبسه على ذمة قضية أمن دولة.

القبض على النائب الكويتي السابق حمد العليان

وذكرت تقارير إعلامية أن العليان كانت له اعتراضات على بعض القرارات والتعيينات، التي تدخل ضمن صلاحيات الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، مشيرة إلى أن تم إرساله إلى السجن المركزي على ذمة القضية.

إلقاء القبض على النائب الكويتي السابق حمد العليان

كما أشارت صحيفة "القبس" الكويتية إن العليان حضر أمام المحكمة وأنكر تهم التطاول على صلاحيات الأمير وانتقاد قراراته.

إحالة الشيخ طلال الخالد وزير الداخلية الأسبق إلى محكمة الوزراء 

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام كويتية، بأن اللجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء برئاسة المستشار عمر المسعود وعضوية المستشارين سعود الصانع وأحمد المقلد، قررا إحالة وزير الداخلية الكويتي السابق الشيخ طلال الخالد إلى محكمة الوزراء.

 الشيخ طلال الخالد وزير الداخلية الكويتي الأسبق

وذكرت تقارير إعلامية الكويتية، أن قرار الإحالة يأتي بسبب التهم المنسوبة إلى وزير الداخلية الأسبق والتى تتعلق بغسيل الأموال وذلك من خلال تضخم حساب موظف مرافق له.

وفي سياق ذاته، قررت لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء، إحالة وزير الدفاع السابق الشيخ خالد الجراح بتهمة عقد أجهزة التجسس، وكشف استيلاء على مال عام من خلال العقد.

الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولى عهد الكويت

وكان أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أصدر يوم السبت أمرًا أميريا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، وليا للعهد، وتأتي هذه الخطوة بعد أن شهدت البلاد تغيرات سياسية أدت إلى  حل البرلمان ووقف العمل ببعض مواد الدستور.

والشيخ صباح هو من مواليد الكويت في العام 1953، وقد حصل في عام 1977 على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت.

وفي عام 1978 التحق الشيخ صباح بوزارة الخارجية بدرجة ملحق دبلوماسي، وظل فيها حتى العام 1995، تنقل خلالها بين العديد من الإدارات في الوزارة.

كما أعيد تعيينه بين العامين 2012 و 2016، عدة مرات في منصب نائب لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للخارجية، مع تكرار حل وتشكيل الحكومة.

وفى يناير عام 2014 صدر مرسوم أميرى بتعيينه بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وفى ديسمبر 2016، تولى ذات الحقيبة الوزارية وفى ديسمبر 2017 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.

وفي العام 2019، اختاره أمير الكويت الأسبق، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ليكون رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الحكومة الجديدة، وهي أول حكومة يكلف بتشكيلها.

تابع موقع تحيا مصر علي