عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«حان وقت إنهاء الحرب».. بيان عاجل من 18 دولة بشأن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

دعت الولايات المتحدة الأمريكية مع 17 دولة في بيان مشترك، كل من إسرائيل و حركة حماس إلى تقديم تنازلات نهائية لإبرام المقترح الذي قدمه الرئيس جو بايدن يوم الجمعة الماضية والذي يهدف إلى وقف حرب غزة على ثلاثة مراحل تتم خلالها تبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني.

أمريكا: نطالب حماس بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين".

وذكر البيت الأبيض أن:" البيان المشترك من قادة الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا ودول أخرى بشأن غزة يدعو قادة إسرائيل وحماس إلى تقديم تنازلات نهائية لإبرام الصفقة التي طرحها بايدن في 31 مايو المنصرم"، مضيفاً:" نطالب حماس بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين".

جندي إسرائيلي يقف بجوار مباني طالتها القصف الإسرائيلي - غزة

وأكد البيان على دعم 17 دولة من بينها الولايات المتحدة إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وفق المقترح المطروح.

حان وقت إنهاء الحرب

ونشرت صحيفة  The Times of Israel العبرية نص البيان ورصده موقع تحيا مصر، وقالت دعا زعماء الدول التي لديها مواطنون محتجزون في غزة، حركة حماس إلى الموافقة على الاقتراح الإسرائيلي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة.

ووفق الصحيفة العبرية جاء في البيان المشترك: “ليس هناك وقت لنضيعه ندعو حماس إلى إغلاق هذا الاتفاق، الذي إسرائيل مستعدة للمضي قدما فيه، والبدء في عملية إطلاق سراح مواطنينا".

وأضافت أن:" المقترح من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار وإعادة تأهيل غزة إلى جانب ضمانات أمنية للإسرائيليين والفلسطينيين، وإتاحة فرص لسلام طويل الأمد أكثر ديمومة وحل الدولتين".

وجاء في الرسالة التي وقعها زعماء الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا: "لقد حان الوقت لإنهاء الحرب وهذه الصفقة هي نقطة البداية الضرورية".

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت تقارير إعلامية أن حماس وزعت مذكرة ترفض فيها العرض، لكن إسرائيل لم تتلق ردا رسميا بعد.

وفيما يتعلق بالمقترح الذي قدمه جو بايدن فهو يتكون من ثلاثة مراحل كالآتي: 

المرحلة الأولى: 

تمتد المرحلة الأولى لستة أسابيع، وستتضمن وقف إطلاق نار كامل وشامل، وانسحابا الجيش الإسرائيلي من كافة المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن، بمن فيهم النساء والشيوخ والجرحى، وذلك مقابل الإفراج عن المئات من السجناء الفلسطينيين. سيتم الإفراج عن رهائن أمريكيين في خلال هذه المرحلة ونريدهم أن يعودوا إلى منازلهم.

في هذه المرحلة سيتم إعادة رفات بعض الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم، وسيعود المدنيون الفلسطينيون إلى منازلهم وأحيائهم في كافة مناطق غزة، بما في ذلك الشمال، إلى جانب ارتفاع كمية المساعدات الإنسانية مع 600 شاحنة محملة بالمساعدات تدخل إلى غزة كل يوم، ويمكن توزيع المساعدات بشكل آمن وفعال إلى كافة المحتاجين إليها في إطار وقف إطلاق النار، كما سيقوم المجتمع الدولي بتسليم مئات الآلاف من الملاجئ المؤقتة، بما في ذلك الوحدات السكنية.

وخلال هذه المرحلة ستتفاوض إسرائيل وحماس في خلال الأسابيع الستة التي تتكون منها المرحلة الأولى على الترتيبات اللازمة للوصول إلى المرحلة الثانية، والتي تشتمل على وقف نهائي للأعمال العدائية.

المرحلة الثانية:

المرحلة الثانية ستتضمن الإفراج عن كافة الرهائن الأحياء المتبقين، بمن فيهم الجنود الرجال، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، ويتحول وقف إطلاق النار المؤقت بحسب العبارات التي استخدمها الاقتراح الإسرائيلي إلى "وقف دائم للأعمال العدائية" في حال التزمت حركة حماس بالتزاماتها، وقف دائم للأعمال العدائية".

المرحلة الثالثة:

وفي المرحلة الثالثة يتم خلالها تنفيذ خطة إعادة إعمار كبرى لغزة. وستتم أيضا في خلالها إعادة رفات من تبقى من الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي