عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلافات وانعدام ثقة.. بايدن يضغط لإبرام اتفاق بشأن غزة خلال أسبوع

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الرئيس الأمريكي  جو بايدن يمارس ضغوطاً من أجل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بحلول الأسبوع المقبل.

بايدن يعطي مهلة لاتمام اتفاق غزة

وذكرت الصحيفة الأميركية نقلاً عن مصادر مطلعة، إلى أن:" هذا المدة المحددة تأتي على الرغم من تحذيرات من أن الخلافات الجوهرية وانعدام الثقة بين حماس وإسرائيل سيجعل المفاوضات صعبة".

الرئيس الأميركي جو بايدن

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ناقش مع رئيس المخابرات عباس كامل ومسؤولي حماس في الدوحة، الأربعاء، مقترح وقف إطلاق النار.

ويقوم اثنان من كبار مسؤولي الإدارة الأميركية بجولة في الشرق الأوسط لإحياء المفاوضات التى تشهد جمود منذ انهيار هدنة نوفمبر، والتى تهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس.

وأمس زار مدير وكالة الاستخبارات الأميركية، ويليام بيرنز، العاصمة القطرية الدوحة، فيما وصل منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، العاصمة المصرية القاهرة.

محادثات القاهرة والدوحة بشأن اتفاق غزة

وتتركز المحادثات في القاهرة والدوحة هذا الأسبوع، على المقترح الذي طرحه بايدن وقال إنه "إسرائيلي"، بجانب التركيز على الخطط بشأن معبر رفح  تم إغلاقه منذ بدء هجوم رفح الإسرائيلي في مايو، وأيضًا على الحكم المستقبلي في القطاع.

وفي الصعيد الميداني، تركزت العمليات العسكرية الإسرائيلية في وسط غزة بعد أن طالت بشكل رئيسي مدينة رفح الفلسطينية، حيث بدأ الجيش هجوما بريا في مطلع مايو، قالت إسرائيل إنه المرحلة الأخيرة من حربها على حماس، التي شنتها بعد الهجوم غير المسبوق الذي نفذته الحركة على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وفي السياق ذاته، استقبل مستشفى الأقصى في دير البلح "ما لا يقل عن 70 جثة وأكثر من 300 جريح، معظمهم من النساء والأطفال، في أعقاب غارات إسرائيلية على المناطق الوسطى من قطاع غزة"، حسب منظمة "أطباء بلا حدود" على منصة "إكس".

هذا، وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، باستهداف مدرسة تابعة  للأونروا تؤوي نازحين في النصيرات وسط قطاع غزة، مما أسفر عنه مقتل نحو 30 شخص وإصابة العشرات، زاعماً أن المدرسة كانت بداخلها عناصر تابعة لحركتى "حماس" و "الجهاد الإسلامي".

الجيش الإسرائيلي يستهدف مدرسة جديدة للأونروا

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي:" هاجم الجيش مجمعًا لحماس داخل مدرسة في النصيرات؛ وتم القضاء على العديد من (المخربين) الذين شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر".

وأضاف:" هاجمت طائرات حربية خلال ساعات الليلة الماضية بتوجيه من هيئة الاستخبارات والشاباك مجمعًا كانت تستخدمه حماس ويقع داخل مدرسة للأونروا في منطقة النصيرات".

وتابع أدرعى قائلاً:" لقد تواجد داخل المجمع (مخربون) من حماس والجهاد ممن ينتمون إلى قوات النخبة والذين شاركوا في المجزرة المروعة في السابع من أكتوبر في بلدا غلاف غزة".

ومضي يقول :" لقد قام المخربون بتوجيه أنشطتهم من داخل المدرسة مستغلين كونها منطقة مدنية ومأوى. خلال الغارة تم القضاء على مخربين كانوا يخططون تنفيذ عمليات (إرهابية) وتنفيذ اعتداءات تخريبية ضد قواتنا على المدى الفوري".

وزعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه:" قبل الغارة تم اتخاذ خطوات عديدة من شأنها تقليص احتمالية اصابة المدنيين حيث تم فحص الصور الجوية واستخدام الصور الجوية الدقيقة ومعلومات استخبارية أخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي