عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين تشكل لجنة لدراسة تكلفة تصنيع الخبز بالمخابز البلدية للقطاعين العام والخاص

الخبز
الخبز

اتخذت وزارة التموين المصرية، قرار بتشكيل لجنة لدراسة تكلفة تصنيع الخبز بالمخابز البلدية للقطاعين العام والخاص بالإضافة إلى المخابز التابعة للجهات السيادية، وتعد هذه المرة الأولى منذ عام 2020 وذلك بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشاً.

تكلفة إنتاج الخبز

وطلبت الوزارة دراسة لتحديد تكلفة إنتاج الخبز الذي يرصده تحيا مصر بحسب نوع المنتج ونوع الوقود المستخدم ونوع المخبز سواء كان قطاع عام أو قطاع خاص.

وقال مسئول حكومي في تصريحات صحفية: القرار ليس له علاقة بإعادة تسعير رغيف الخبز بالنسبة للمواطن، وإن سعر الرغيف كما هو بـ20 قرشاً ولا مساس فيه، كما أنه ليس له علاقة بإعادة التسعير للخبز السياحي الحر، الهدف من تشكيل اللجنة هو تحديد تكلفة التصنيع الخاصة بالخبز فقط.

إعادة حساب تكلفة تصنيع الخبز لزيادة هامش الربح لأصحاب المخابز البلدية

وتابع، أن تلك الدراسة تختص بإعادة حساب تكلفة تصنيع الخبز لزيادة هامش الربح لأصحاب المخابز البلدية من وزارة التموين، بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج وأجور العمالة.

تلعب مخابز القطاع العام، أو المخابز البلدية، دورًا هامًا في توفير الخبز للمجتمع و تعتمد تكلفة تصنيع الخبز في هذه المخابز على عوامل مثل نوع المنتج ونوع الوقود المستخدم والعوامل الإدارية والتشغيلية الأخرى، ومن المهم جدًا دراسة تكلفة تصنيع الخبز في المخابز البلدية بشكل دقيق لضمان فهم تكاليف الإنتاج وضبط العمليات بشكل فعال.

وهناك تحديات تواجه مخابز القطاع العام في توفير الخبز، مثل تكاليف الإنتاج المرتفعة والتحديات الإدارية والتشغيلية، كما قد تواجه مخابز القطاع العام صعوبات في تحقيق الكفاءة والجودة المطلوبة نظرًا للضغوط المالية والإدارية التي قد تواجهها.

تصريحات وزير التموين 

في سياق مختلف، قال علي المصيلحي أنه وجه مديري مديريات التموين بالمرور على المخابز وبقالي التموين والمستودعات، وذلك لمتابعة صرف الدقيق، والتي تقوم بصرف الدقيق للمخابز والمواطنين على بطاقة الدعم.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن أسعار السلع التموينية التي يرصدها تحيا مصر ثابتة ولم تتغير، موضحًا أن زجاجة الزيت على المنظومة بـ٣٠ جنيهًا للعبوة زنة ٨٠٠ جرام، والسكر بـ١٢.٦٠ قرشًا، والسكر الحر على البطاقة التموينية بـ٢٧ جنيهًا الكيلوجرام.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزير يتابع لحظيًّا عمليات صرف الخبز والسلع التموينية مع مديري المديريات، مشيرًا إلى أنه وجه كل الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديريات التموين، لمتابعة عمليات الصرف على الأرض وحل أي مشكلات قد تواجه المواطن.

واستطرد، أن الوزارة لم تستقبل أي شكوى حتى الآن من أي مواطن، وفي جولة له اليوم ومدير المركز الإعلامي، رمضان الشحات، بمنطقة الطوابق بمحافظة الجيزة، للاطمئنان على انتظام عمليات صرف السلع التموينية والخبز

وأعلنت وزارة التموين عن إجازة المخابز في عيد الأضحى وهي أيام 15 و16 و17 و18 من شهر يونيو الجاري، لأفران الخبز البلدي المدعم خلال عيد الأضحى المبارك.

تابع موقع تحيا مصر علي