عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد إعلان رؤية ذي الحجة 1445.. دار الإفتاء تحدد موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات

موعد عيد الأضحى رؤية
موعد عيد الأضحى رؤية ذي الحجة

تستطلع دار الإفتاء، هلال شهر ذي الحجة 1445 هجرية، غدا الخميس، وتعلن نتيجة رؤية هلال ذي الحجة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويترتب على ذلك موعد عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات، التي يجب أن تكون في يوم موحد في جميع البلاد العربية.

 

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن استطلاع رؤية هلال ذي الحجة، غدا الخميس، كما ستنتظر دار الإفتاء إعلان المملكة العربية السعودية نتائج استطلاع الهلال لأنها بلد مناسك الحج حتى يكون يوم عرفة موحدا في الدول الإسلامية.

 

نتيجة رؤية ذي الحجة في السعودية 

 

وكانت المحكمة العليا فى السعودية دعت إلى تحرى رؤية هلال شهر ذى الحجة مساء الخميس، وحث من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

 

وطالب بيان للمحكمة العليا: "ترغب المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إلى عموم المسلمين فى جميع أنحاء المملكة تحرى رؤية هلال شهر ذى الحجة، وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته فى الوصول إلى أقرب محكمة وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائى الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة فى المناطق لهذا الغرض".

متى موعد عيد الأضحى 2024 و وقفة عرفات 2024 ؟ 

 تؤكد الحسابات الفلكية أن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ فلكيا يوم الجمعة 2024/6/7م، وتكون وقفة عرفات 1445هـ فلكياً يوم السبت 2024/6/15م، ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1455هـ فلكياً يوم الأحد 2024/6/16م.

 

موعد عيد الأضحى شرعا

موعد عيد الأضحى يكون في يوم العاشر من ذي الحجة، بعد يوم وقفة عرفة التي تكون في 9 ذي الحجة، وتستطلع دار الإفتاء المصرية، في يوم 29 ذو القعدة غرة، هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجرية، والتي يتحدد من خلالها شرعا موعد عيد الأضحى 2024 و موعد يوم عرفة وقفة عرفات، وتنتظر دار الإفتاء المصرية رؤية المملكة العربية السعودية في غرة شهر ذي الحجة، لأنه لا يجوز مخالفة السعودية في غرة شهر ذي الحجة لأنها بلد مناسك الحج ، حتى يكون يوم عرفة متفق في جميع البلاد الإسلامية.

 

موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات فلكيا

 

تشير الحسابات الفلكية، إلى أن موعد عيد الأضحى 2024 فلكيا هو اليوم العاشر من ذي الحجة، الأحد 16 يونيو 2024، حيث توافق غرة شهر ذي الحجة، يوم الجمعة 7 يونيو المقبل.

 

وهلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة الساعة 2:39 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلي بعد حدوث الاقتران يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1445 هجرية الموافق 6 يونيو 2024، ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (12) - 20 دقيقة.

 

وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (1 - 28 دقيقة)، فيما عدا كوالالمبور وجاكرتا حيث يغرب القمر فيهما قبل غروب الشمس بـ 9 و 14 دقيقة على الترتيب.

 

وعلى هذا تكون غرة شهر ذو الحجة 1445هـ فلكياً يوم الجمعة 2024/6/7م، وتكون وقفة عرفات لعام 1445 هـ فلكياً يوم السبت 2024/6/15م، ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1445هـ فلكياً يوم الأحد 2024/6/16م.

إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر

تبدأ إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر كالآتي:

- يوم الجمعة الموافق 14 يونيو 2024 وهو عطلة أسبوعية رسمية

-يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، وقفة عرفات، من المقرر ترحيل اليوم إلى يوم الخميس 20 يونيو 2024

-يوم الأحد 16 يونيو، أول أيام عيد الأضحى، والاثنين الموافق 17 يونيو، ثاني أيام عيد الأضحى.

-يوم الثلاثاء الموافق 18 يونيو 2024، ثالث أيام عيد الأضحى 2024.

-يوم الأربعاء سيكون رابع يوم العيد الموافق 19 يونيو.

- يوم الخميس سيكون مكان الوقفة.

-يوم الجمعة 21 يونيو عطلة أسبوعية.

يوم السبت 22 يونيو عطلة أسبوعية.

 

موعد عيد الأضحى دار الإفتاء

موعد عيد الأضحى يكون في يوم العاشر من ذي الحجة، بعد يوم وقفة عرفة التي تكون في 9 ذي الحجة، وتستطلع دار الإفتاء المصرية، في يوم 29 ذو القعدة غرة، هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجرية، والتي يتحدد من خلالها شرعا موعد عيد الأضحى 2024 و موعد يوم عرفة وقفة عرفات، وتنتظر دار الإفتاء المصرية رؤية المملكة العربية السعودية في غرة شهر ذي الحجة، لأنه لا يجوز مخالفة السعودية في غرة شهر ذي الحجة لأنها بلد مناسك الحج ، حتى يكون يوم عرفة متفق في جميع البلاد الإسلامية.

 

وقت تكبير عيد الأضحى عند الفقهاء

التكبير يكون عقب الصلوات الخمس من فجر يوم عرفة حتى عصر يوم الأضحى، وهو قول أبى حنيفة وروى عن ابن مسعود، وحجتهم: أن ما بعد عصر يوم الأضحى ليس منه، وشعيرة التكبير مرتبطة بيوم العيد، وأيام التشريق ليست من العيد. وأما يوم عرفة فلمشاركة الحجاج. وقد أخرج ابن المنذر عن أبى وائل أنه كان يكبر من يوم عرفة صلاة الصبح إلى صلاة الظهر يعنى من يوم النحر، وعن ابن سيرين أنه كان لا يكبر فى أيام التشريق، وقال: كان بعض الأئمة يكبر فى أيام التشريق، وبعضهم لا يكبر، لا يعتب بعضهم على بعض.التكبير يكون عقب الصلوات الخمس من ظهر يوم الأضحى إلى فجر ثالث أيام التشريق، وهو المشهور عند المالكية وقول من ثلاثة أقوال عند الشافعية، وبه قال أبو يوسف، إلا أنه قال إلى عصر ثالث أيام التشريق. وحجتهم: قوله تعالى: «فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله» «البقرة: 200»، والمناسك تقضى يوم النحر ضحوة، وأول صلاة تلقاهم هى الظهر.

 

والدليل على أنه يقطع التكبير بعد الصبح أن الناس تبع للحاج، وآخر صلاة يصليها الحاج بمنى صلاة الصبح ثم يخرج، وقد أخرج الطبرانى بسند فيه ضعيف عن شريح بن أبرهة قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كبر فى أيام التشريق من صلاة الظهر يوم النحر حتى خرج من منى يكبر دبر كل صلاة مكتوبة.

 

التكبير يكون عقب الصلوات الخمس من مغرب ليلة العيد إلى صلاة صبح آخر أيام التشريق، وهو القول الثانى عند الشافعية، وحجتهم: القياس على عيد الفطر فى البداية بمغرب ليلة العيد، واتباعًا للحاج فى النهاية الذى ينتهى تكبيره وتلبيته بصلاة صبح آخر أيام التشريق.

 

والتكبير يكون عقب الصلوات الخمس من بعد صلاة الصبح يوم عرفة حتى عصر آخر أيام التشريق، وهو مذهب الجمهور قال به أكثر الحنفية وعليه الفتوى عندهم، وإليه ذهب بعض المالكية، وهو القول الثالث عند الشافعية، وبه قال الحنابلة. وقال ابن بشير من المالكية: يكون إلى ظهر آخر أيام التشريق. وحجتهم: ما أخرجه الدارقطنى والبيهقى وقال لا يحتج به لأن فى سنده متروك وضعيف، عن جابر أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كبر بعد صلاة الصبح يوم عرفة ومد التكبير إلى العصر آخر أيام التشريق كما أخرج الحاكم وصححه وتعقبه الذهبى بأنه خبر واه كأنه موضوع عن على وعمار أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كبر بعد صلاة الصبح يوم عرفة ومد التكبير إلى عصر آخر أيام التشريق.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي