عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرية التعبير.. ترامب يطلب رفع حظر النشر المفروض عليه في محاكمته الجنائية

الرئيس الأمريكي الأسبق
الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب

طلب الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، رفع حظر النشر المفروض عليه في محاكمته في نيويورك والذي تم إداناته بقضية تزوير سجلات تجارية للتغطية وسيصدر الحكم بحقه في 11 يوليو.

ترامب يطلب رفع حظر النشر المفروض عليه في محاكمته الجنائية 

وكانت هيئة المحلفين أعلنت يوم الخميس أن ترامب مذنبا بالتهم الـ34 الموجهة إليه بتزوير مستندات محاسبية، في المراحل الأخيرة من حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016، للتستر على شراء صمت دانييلز بشأن علاقة أقامها مع دانييلز قبل ذلك بنحو 10 أعوام.

وفرض القاضي خوان ميرتشان حظر النشر على ترامب قبل بدء المحاكمة، مما أدى إلى منع ترامب من التعليق علناً على المحلفين والشهود والمدعين العامين وموظفي المحكمة، ليوسع الحظربعد هذا القرار ليشمل عائلتي القاضي والمدعي العام.

الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب

وتم تغريم الرئيس الأسبق ترامب 10 آلاف دولار من قبل محكمة مانهاتن وذلك بسبب خرقه الحظر نحو 10 مرات. 

وقبل قرار حظر النشر، كان ترامب يهاجم الشهود والمدعين العامين عبر منشورات على منصة "تروث سوشال" الخاصة به.

وتقدم تود بلانش محامي ترامب  بطلب إلى القاضي ميرتشان الاثنين "إنهاء أمر حظر النشر الذي يقيد تصريحات الرئيس ترامب خارج نطاق القضاء".

وقال محامي ترامب "الآن بعد انتهاء المحاكمة، فإن المخاوف التي عبرت عنها الحكومة والمحكمة لا تبرر استمرار القيود على حقوق حرية التعبير بموجب التعديل الأول للرئيس ترامب الذي يظل المرشح الرئيسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024".

ترامب: محاكمة شراء الصمت صعبة جداً على زوجتى

وفي السياق ذاته، كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن حالة زوجته بعد أن تمت إدانته بـ 34 تهمة من بينها شراء صمت الممثلة ستورمي دانيلز، واصف المحاكمة بـ"قاسية للغاية" على زوجته ميلانيا.

وقال ترامب في مقابلة بثتها شبكة "فوكس" الإخبارية الأميركية، إن:" ميلانيا بخير. لكن أعتقد أن الأمر قاس للغاية عليها"، مضيفاً: "أعتقد أن الأمر كان على الأرجح، وبطرق متعددة، أصعب على عائلتي مما كان عليّ".

وخلال المقابلة أقر ترامب بإمكانية سجنه، وقال إنه "لا بأس بذلك، لكنه ليس متأكداً من تقبل الجمهور لذلك".

ولترامب المرشح عن الحزب الجمهوري، حق الاستئناف على الحكم بعد إدانته في 34 تهمة، بعدما نفى كل التهم الموجهة إليه.

وينتظر الجميع 11 يوليو موعد النطق بالحكم على دونالد ترامب، بعدما أصدر قرارًا بإدانته في التهم الموجهة إليه، وذلك بحسب ما أعلنه القاضي خوان ميرشان، الذي يرأس محاكمة دونالد ترمب في نيويورك بقضية تزوير مستندات مالية.

واعتبر دونالد ترامب أن الحكم الصادر من الجنائية بإدانته في التهم الموجهة إليه والبالغة 34 تهمة، هي عار، مشيرًا إلى أن "الحكم الحقيقي" سيصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر.

يأتي ذلك بينما أمهل القاضي فريق الدفاع عن الملياردير الجمهوري حتى الـ13 من يونيو لتقديم دفوعه وللنيابة العامة حتى الـ27 من يونيو للرد على هذه الدفوع.

عقوبة ترامب

وتصل عقوبة ترامب إلى 4 سنوات كحد أقصى، لكن يمكن تخفيفها حال لم يكن المدان من أصحاب السوابق الجنائية، وهو ما ينطبق على ترمب الذي سيكون عمره وقت النطق بالعقوبة في حقه 78 سنة.

وبالنظر إلى السجل العدلي للمدان يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، أو بالقيام بأعمال لخدمة المجتمع، إضافة إلى غرامة مالية.

تابع موقع تحيا مصر علي