عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأعراض تظهر في 20 دقيقة.. الصحة تكشف أعراض التسمم بسمكة الأرنب

سمكة الأرنب
سمكة الأرنب

علق   الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة على تحذير   وزارة الصحة  من سمكة " الارنب  "  وأنها تسبب التسمم والوفاه في ست ساعات قائلاً : “هي سمكة قديمة معروفة  وشديدة السمية  ويمنع بيعها وأكلها منذ  عام  2013  وهو قرار لوزير التموين من منذ 11 عاماً   بالقرار  رقم 665  لعام 2013 بمنع الاتجار أو الحيازة أو التداول   لسمكة الارنب ”.

شديدة السمية .. وسمها ليس له  حتى الان مصل أو ترياق والحل في تجنب  تناولها

تابع خلال  مداخلة عبر  برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON:" بالاضافة لقرار قديم عام 1991  بمنع صيدها، مشدداً أن هذه السمكة موجودة  منذ فترة طويلة  وهناك منع للتعامل معها وتحذير مستمر  لمنع أكلها لما لها من سمية شديدة لافتاً إلى أن بعض التجار من غير الملتزمين  قد يقومون بالاصطياد لها وبيعها  للناس لذا  كان من المهم  تذكير الناس بمدى سميتها وضررها".

وعن كيفية كتشافها  وتميزها علق قائلاً: لها شكل واضح والناس عارفاه وسبب تسميتها بسمكة الارنب أطلق عليها سمكة الارنب أو القراض وفي المنشرات التوعوية  بنقوم بنشر صورتها".

حملات مكثفة للطب الوقائي للتأكد من مأمونية الاغذية المقدمة للمواطنين في المطاعم

وشدد أن هناك   حملات مكثفه  على المطاعم والمحال للتأكد من عدم تداولها .عبر قطاع الطب الوقائي جنباص لجنب مع هيئة الغذاء المصرية للتأكد من مأمونية الطعام المقدم للمواطنين لكافة  أنواع الاطعمة ليس السمكة هذه فقط بل اي  أطعمة قد تتعرض لسوء التخزين أو الاستخدام.

وعن أهم الاعراض   علق قائلاً : " الاعراض تظهر خلال 20 دقيقة  في معظم الاحيان وفي أحيان نادرة  على مدار يومين ومن أهم أعراضها الغثيان  والاسهال وضعف في العضلات وإنخفاض في  ضغط الدم   ومعدل ضربات القلب وإحساس بالتنميل وصعبة في التنفس  وفي بعض الاحيان عدم القدرة على التنفس  وقد تصل للغيبوبة  والوفاه".

السم الموجود بها  ينتمي لنويع السم الرابعي

ولفت إلى أن السم الموجود بها  ينتمي لنويع السم الرابعي وحتى الان لايوجد له مصل أو ترياق ومن ثم فإن الحل الوحيد هو تجنبها تماماً   "

تابع موقع تحيا مصر علي