عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا يستقيل المحافظين بعد أداء رئيس الجمهورية القسم؟.. الفقيه الدستوري صلاح فوزي يوضح

مدبولي والرئيس السيسي
مدبولي والرئيس السيسي

كشف الدكتور صلاح فوزي الفقيه الدستوري انه لا يوجد نص في دستور ينص على إقالة المحافظين بانتهاء فترة الرئيس الجمهورية.


الفقيه الدستوري صلاح فوزي: المحافظين يعتبروا مستقيلين وفقا للقانون

واوضح الفقيه الدستوري صلاح فوزي، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، أن هذا النص جاء في الفقره الاخيره من الماده 25 لقانون الاداره المحليه رقم 43 لسنه 1979 المعمول به حتى الان وهو ما لديه الكثير من النقاشات سواء في الحوار الوطني او غيره وهي تنص طبقا للقانون وليس للدستور على ان المحافظين يعتبروا مستقلين بحكم القانون بانتهاء فتره رئاسه رئيس الجمهورية.

الفقيه الدستوري صلاح فوزي: يحق للمحافظين مباشرة أعمالهم إلى حين تشكيل حركة محافظين


واشار الفقيه الدستوري صلاح فوزي، الى ان اهم نقطه في القانون هي التي تنص على انهم يستمرون في مباشره اعمالهم الى ان يعين رئيس الجمهوريه الجديد المحافظين الجدد مستدركا ان بقاء الساده المحافظين في مواقعهم بعد انتهاء فتره رئيس الجمهوريه سابقه قبل حلف اليمين الدستوري الفتره الحاليه بموجب نص القانون ويستمرون في مباشرة اعمال وظائفهم.


ولفت الفقيه الدستوري صلاح فوزي، ان مباشرة اعمالهم وتسيير الاعمال هواء انهم يستمرون في مباشره اعمال وظائفهم وهو ما قامت به الحكومه ايضا حيث انه لم يغادر احد مقر عمله الان ولكنهم ظلوا في اعمالهم من اجل تسيير الاعمال الى حين تشكيل حكومه ائتلاف.

الفقيه الدستوري صلاح فوزي يكشفف سر استقالة الحكومة رغم الحصول على ثقة البرلمان 


وكشف الفقيه الدستوري صلاح فوزي سر استقاله الحكومه رغم اخذ الثقه من البرلمان والموافقه على الموازنه مستدركا ان هذا الجانب هو جانب مالي فقط وكان من الطبيعي ان تعمل الحكومه بشكل عادي ومعتاد خصوصا لان البرلمان كان مطالبا بتقديم الموازنه قبل انتهاء مده اللجنه التي ستنتهي منتصف شهر يونيو مؤكدا على انه لا يوجد نصف الدستور يبين كيفيه الموافقه على تشكيله الحكومه وانما هناك نصر في اللائحه الداخليه يبين ان الموافقه على التعديلات الوزاريه تكون بالجملة.

وكانت حكومة مصطفى مدبولي قد اعلنت في وقت سابق، عن استقالتها وقدمت استقالتها، فيما كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي مدبولي بتشكيل حكومة جديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي