عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال مدمر خلال أيام.. القومي للبحوث الفلكية يوضح التفاصيل

زلزال
زلزال

أنهى الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،  الجدل المثار حول توقعات عالم الزلازل الهولندي الشهير فرانك هوجربيتس، بشأن حدوث زلزال يضرب الأرض خلال الأيام المقبلة.

القومي للبحوث: مفيش زلازل خالص مثلما يتردد

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مداخلة هاتفية خلال تقديم برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، مع الإعلامية عزة مصطفى ، وينقله موقع تحيا مصر، :" مفيش زلازل خالص مثلما يتردد، الزلازل ميزان طبيعي للأرض يحدث يوميًا، ونحن في منطقة آمنة وليست خطيرة فيما يتعلق بحدوث الزلازل".

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة توقعات فرانك بشأن حدوث الزلازل، :" فرانك هوجربيتس ليس عالما، ولكنه منجم، ودائما ما يحب الترند، فهو ليس فلكيا أو جيولوجيا كما يزعم البعض".

حقيقة توقعات فرانك بشأن حدوث الزلازل

وفي وقت سابق أثار عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، الكثير من الجدل خلال الأيام الماضية، خاصة بعد أن تبين أنه قد تنبأ بوقوع زلزال كبير قبل أيام من زلزال المغرب الذى تسبب بمقتل وإصابة الآلاف.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات جبال الأطلس الكبير في المغرب فجر السبت الماضي، وحصد أرواح نحو 3000 شخص وتسبب فى إصابة وتشريد الآلاف، وهذا الزلزال هو الأكثر فداحة من حيث عدد القتلى في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منذ عام 1960 والأقوى منذ أكثر من قرن.

وقبلها بأيام قليلة، غرد العالم الهولندي المثير للجدل على حسابه في :إكس" (تويتر سابقا) متنبئاً بهزة قوية "ما بين 5 إلى 7 سبتمبر"، وهو ما وقع فى المغرب فجر التاسع من سبتمبر.

عالم الزلازل يثير الجدل

وجدد هذا العالم المثير للجدل، ما تحدث عنه، اليوم الأربعاء، من خلال نشرته الدورية التي نشرها عبر حساب الهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOSعلى منصات التواصل الاجتماعي، متنبئاً بهزات أرضية مستقبلية.

وقال هوجربيتس إنه قد تحدث بعض التجمعات من الزلازل القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر تقريبًا، إلا أنه أشار إلى الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، حيث من المحتمل أن يصل النشاط الزلزالي إلى أعلى من 6 إلى 7 درجات.

تابع موقع تحيا مصر علي