عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مليار ناخب ومودي يقترب من ولاية ثالثة.. كل ماتريد معرفته عن الانتخابات الهندية

رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

أعلنت وسائل إعلام محلية هندية، اليوم الثلاثاء، أن تحالف رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، يفوز حتى الآن بأغلبية خلال فرز الأصوات في الانتخابات العامة.

الانتخابات الهندية الأكبر في تاريخ العالم

وكشفت نتائج الفرز الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات الهندية، تقدم حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي بفارق كبير عن أقرب منافسيه. فيما تقدم حزب المؤتمر المعارض الرئيسي في 96 دائرة انتخابية.

الانتخابات الهندية  - الجارديان
الانتخابات الهندية  - الجارديان

وتعد هذه الانتخابات هي الأكبر في تاريخ العالم، حيث شارك فيها ما يقرب من مليار ناخب مؤهل و642 مليون شخص للإدلاء بأصواتهم، وفقًا للجنة الانتخابات الهندية. وانخفضت نسبة المشاركة بنسبة 1٪ مقارنة بعام 2019.

وبدأت انتخابات مجلس النواب الهندية، في منتصف إبريل، واستمرت على سبع مراحل حتى الأول من يونيو، مع اجتاحت موجة حارة قاتلة البلاد. ولقي العشرات من الناخبين ومسؤولي الانتخابات حتفهم خلال العملية حيث اقتربت درجات الحرارة من 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

الانتخابات الهندية - الجارديان

وتوفي ما لا يقل عن 33 من موظفي الاقتراع في الهند في اليوم الأخير من التصويت بسبب ضربات الشمس في ولاية واحدة فقط، وهي ولاية أوتار براديش ، بعد أن اجتاحت درجات الحرارة المرتفعة مساحات واسعة من البلاد.

فرز 10% من الأصوات في الانتخابات الهندية

ويتمتع تحالف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بأغلبية في اتجاهات فرز الأصوات المبكرة. ولم يتم فرز سوى حوالي 10% إلى 15% من إجمالي الأصوات حتى الآن، وفقًا لقنوات التلفزيون الهندية.

الانتخابات الهندية - الجارديان

ووفقا لموجة من استطلاعات الرأي التي صدرت مساء السبت، فإن مودي وحزبه بهاراتيا جاناتا يتطلعون إلى تحقيق فوز حاسم وربما يحصلون على مقاعد للفوز بأغلبية الثلثين في البرلمان، الأمر الذي سيسمح للحكومة بتحقيق تقدم كبير.

ومع إعلان جميع المقاعد البالغ عددها 543 مقعدًا عن بعض النتائج بحلول الساعة 11:30 بتوقيت الهند، تتقدم كتلة التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة مودي بـ 290 مقعدًا، أو 54٪، مع حزب مودي، حزب بهاراتيا جاناتا، المسؤول عن الغالبية العظمى من هذه النتائج.

وأعلنت لجنة الانتخابات الهندية، فوز رئيس الوزراء ناريندرا مودي بمقعده عن دائرة فاراناسي الانتخابية. والمعروفة أيضًا باسم العاصمة الروحية للبلاد، وهذا هو الانتصار الثالث على التوالي لمودي من المدينة المتنوعة التي تقع على ضفاف نهر الجانج المقدس في ولاية أوتار براديش الشمالية.

كما فاز حزب المؤتمر الوطني الهندي، وهو حزب المعارضة الرئيسي في الهند، بمقعد في ولاية أوتار براديش.

مودي في طريقه للفوز بولاية ثالثة

ووفق المؤشرات الأولية فيبدو أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في طريقه للفوز بولاية ثالثة في السلطة، لكن نتائج الانتخابات المبكرة أشارت إلى أنه لم يحقق النصر الساحق الذي توقعه الكثيرون.

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي - اسوشيتد برس

وبحلول وقت مبكر من بعد ظهر الثلاثاء، ومع فرز نصف الأصوات البالغ عددها 640 مليونًا، أظهرت النتائج الأولية أن حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي وحلفاؤه السياسيون قد فازوا بـ 290 مقعدًا، وهو ما يكفي لتشكيل حكومة أغلبية للحكم على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ومع ذلك، كان هذا تراجعًا عن فوزهم في عام 2019، حيث كان حزب بهاراتيا جاناتا في طريقه لخسارة ما يقرب من 70 مقعدًا. وكان هذا أيضًا خروجًا واضحًا عن أغلبية الثلثين التي توقعتها العديد من استطلاعات الرأي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن تحالف المعارضة، الذي يطلق عليه اختصارًا الهند ، يفوق التوقعات بكثير، حيث فاز بشكل جماعي بـ 234 مقعدًا، وفقًا للفرز المبكر. واجتمع التحالف، الذي يتكون من أكثر من 20 حزبا معارضا وطنيا وإقليميا، لأول مرة في هذه الانتخابات بهدف هزيمة مودي، الذي يتولى السلطة منذ عام 2014.

وإذا ظلت النتائج ثابتة مع استمرار عملية الفرز، فقد يكون لذلك آثار كبيرة على المشهد السياسي في الهند بعد الانتخابات. منذ انتخابه قبل عقد من الزمان، تمتع مودي وحزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا بأغلبية قوية، في حين كان يُنظر إلى المعارضة ــ وخاصة حزب المؤتمر ــ على أنها ضعيفة وغير قادرة على الوقوف في وجه قوة حزب بهاراتيا جاناتا.

لكن الائتلاف الهندي أثبت أنه أكثر مرونة مما توقعه العديد من المحللين، وقد تعزز بفضل الأداء القوي للأحزاب الإقليمية مثل حزب ساماجوادي في ولاية أوتار براديش، وحزب مؤتمر ترينامول في ولاية البنغال الغربية، وحزب درافيدا مونيترا كازاجام في ولاية تاميل نادو.

ولا تصدر مفوضية الانتخابات بيانات عن النسبة المئوية للأصوات التي تم إحصاؤها، لكن من المتوقع أن يستمر الفرز طوال اليوم. ويجري فرز ما مجموعه 642 مليون صوت.

وتوقعت استطلاعات رأي في الأول من يونيو أن يسجل مودي وحزبه بهاراتيا جاناتا فوزا كبيرا، إذ من المتوقع أن يحصل التحالف الوطني الديمقراطي على أغلبية الأصوات بالفوز بالثلثين وأكثر.

فوز التحالف الوطني الديمقراطي 300 مقعد من مقاعد البرلمان

وذكرت وسائل إعلام محلية بفوز التحالف الوطني الديمقراطي بنحو 300 مقعد من مقاعد البرلمان البالغ عددها 543 مقعدا، وهي أغلبية بسيطة في الفرز المبكر. وكان تحالف المعارضة المسمى "إنديا" أو التحالف الوطني التنموي الهندي الشامل بقيادة حزب المؤتمر بزعامة، راهول غاندي، يتقدم بأكثر من 200 مقعد، وهو رقم أعلى من المتوقع.

واستحوذ حزب بهاراتيا جاناتا وحده على ما يقرب من 250 من المقاعد التي كان يتصدرها التحالف الوطني الديمقراطي مقارنة بنحو 303 مقاعد فاز بها في عام 2019. وأظهرت اتجاهات الفرز الأولية أيضا أن مودي تقدم في البداية ثم تراجع قبل أن يتقدم مرة أخرى في مدينته الانتخابية مدينة فاراناسي المقدسة لدى الهندوس.

ويتعين على أي حزب الحصول على أغلبية بسيطة بـ272 مقعدا من أجل الفوز، علما بأن بهاراتيا جاناتا فاز بـ303 مقاعد في آخر انتخابات جرت عام 2019.

تابع موقع تحيا مصر علي