عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زاهي حواس: عرض جماجم مصرية أثرية للبيع بمتحف إنجليزي عمل غير أخلاقي

عرض جماجم مصرية في
عرض جماجم مصرية في متحف إنجليزي

علق عالم الآثار زاهي حواس على عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف إنجليزي قائلا “أن هذا العمل لا يمكن لعقل أن يتصوره ولا فيه أي نوع من الأخلاق”.


عالم الآثار زاهي حواس: تصرف المتحف البريطاني بعرض جماجم مصرية للبيع غير أخلاقي

اكد عالم الآثار زاهي حواس خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف انجليزي امر مسيء للغايه بان يكون متحف لديه اثار استولى عليها سواء بالاستعمار وطرق غير قانونيه وتعرض في المتحف ثم يبدا في بيع هذه الجماجم شيء لا يمكن اي عقل يتقبله ولا يوجد فيها اي نوع من الاخلاق.


واضاف عالم الآثار زاهي حواس، ان هذا التصرف يدل على ان المتحف بعيدا تماما عن اي قواعد اخلاقية، مشيرا الى الى ان سيده من اعضاء البرلمان البريطاني طالبت بايقاف هذه عمليه وهذا شيء جيد بالنسبه للبرلمان.

عالم الآثار زاهي حواس: لابد من مقاطع المتحف البريطاني الذي عرض جماجم مصرية 


وناشد عالم الآثار زاهي حواس، الطلاب بضروره مقاطعه هذا المتحف تماما والمطالبه بوقف هذا البيع لانه يقوم بعمل بشع وعمل غير قانوني ويدل على ان هذا المتحف لا يستحق ان يطلق عليه لقب متحف.

وفي وقت سابق، أوضح زاهي حواس، أن الآثار المصرية تم الاستيلاء عليها خلال فترة الاستعمار الفرنسي والإنجليزي، حيث كانت فرنسا وبريطانيا في القرن الـ16 والـ18 ، تبعث قراصنة للأقصر واستطاعت في هذا الوقت سرقة آلاف المومياوات والتي كانت تستخدم في المواد الطبية، ولا تزال موجودة بمتاحف أوروبا، حيث تقوم المتاحف الأوروبية والأمريكية بممارسة الأعمال الاستعمارية من خلال شراء الآثار المسروقة وبيع المومياوات في مزاد علني وهو تصرف غريب، ححيث لا يكاد يخلو  متحف في أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا من مومياء مصرية، وكل هذه المومياوات هي غير ملكية، مشيرا إلى أن هناك ثريا عربيا حصل في وقت سابق على تمثال مصري عن طريق مزاد إنجليزي من التي تقوم به المتاحف.

تابع موقع تحيا مصر علي