عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سمير صبري: دا أول مطالبنا من الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

أكد  الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، أن المنتظر من الحكومة الجديدة، هو فتح باب للاستثمار الأجنبي في مصر.

سمير صبري: الحكومة التي كانت موجودة تحملت الكثير

وأضاف سمير صبري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على فضائية صدى البلد، مساء اليوم الاثنين،نقله موقع تحيا مصر  أن الحكومة التي كانت موجودة تحملت الكثير، ومن الممكن أن تتعامل الحكومة الجديدة بروح القطاع الخاص مع الحفاظ على الموظفين.

وتابع الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، أن نحتاج مشاركة القطاع الخاصة ، معقبا:" الحكومة الجديدة عليها مسؤوليه كبيرة وهي الإعلام والتوعية".

حلف اليمين عقب ثقة البرلمان

وأوضح صلاح فوزى، استاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، عضو لجنة إعداد دستور مصر 2014 الإجراءات الدستورية  الخاصة  بتقديم الدكتور مصطفى مدبولى استقالة الحكومة للرئيس عبد الفتاح السيسى،وإعادة تكليفه مرة أخرى بتشكيل حكومة جديدة، مؤكدا على أن الدستور فى المادة 146 ينص على الإجراءات المتبعة فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن الاستقالة وإعادة التكليف من أعمال السيادة لرئيس الجمهورية.

الدكتور صلاح فوزى يشرح الإجراءات الدستورية لتشكيل حكومة المهندس مصطفى مدبولى الجديدة 

جاء ذلك فى تصريحات لموقع تحيا مصر، مؤكدا على أنه وفقا للمادة 146 من الدستور  يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة اغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

 وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً.

اختيار الحكومة الجديد

 وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، إختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

تابع موقع تحيا مصر علي