عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو العج والسج في الحج.. رمضان عبد المعز يوضح

الحج
الحج

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن مناسك الحج مع اقتراب أداء الحجاج لفريضة الحج هذا العام بعد أيام قليلة، كما أوضح الفرق بين العج والسج.

ما  هي شعيرة الحج

وقال الشيخ رمضان عبد المعز خلال تقديمه لحلقة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشة دي ام سي، أن الوحدانية هي شعيرة الحج والاخلاص المطلق لله تبارك وتعالى حنفاء لله غير مشركين به.

الشيخ رمضان عبد المعز يوضح الفرق بين العج والسج


واوضح الشيخ رمضان عبد المعز، ان النبي صلى الله عليه وسلم ، أعلن نية الدخول في نسك الحج  واعقبها لارياء ولا سمعه، وقال “خير الحج العج والسج” موضحا ان السق هو الانهمار في الشيء اي انهار اللحوم وغزارتها بكثره وهو اطعام الطعام كما ان العجل هو الجهر بالتلبيه حيث تردد الحجاج لبيك اللهم لبيك لاعلان تلبيه النداء وهي الامتناع عن النواهي وتلبيه الاوامر.


ولفت الشيخ رمضان عبد المعز، الى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “بان الحج المبرور ليس له الا الجنة” قالوا وما بر الحج يا رسول الله “قال إطعام الطعام وطيب الكلام” من خلال إطعام الناس والكلام الطيب.

الشيخ رمضان عبد المعز يوضح جوهر الإحرام


ولفت الشيخ رمضان عبد المعز، الى ان جوهر الإحرام هو الإمتثال لله تبارك وتعالى منذ بداية النية وهي جوهر الدخول في النسك وإعلان الوحدانية لله والإخلاص له، مشيرا الى قول الله تعالى وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا حيث بدا بمن هم قادمين على أقدامهم ليبين ان هناك همة ونشاط حيث لبوا النداء عندما استمعوا اليه حتى لم ينتظر الركوب الناقة.

وفي وقت سابقن تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن فريضة الحج وفضلها وعن سبب إقبال الناس على زيارة بيت الله الحرام، أن الحج ركن عظيم من أركان الإسلام، وبالرغم من أن ركن الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام ليس فرضا إلا أن هناك أناس يذهبون كل عام إلى مكة المكرمة، ركن الحج هو الركن الوحيد من أركان الإسلام الخمسة الذي نزلت فيه سورة صريحة في القرآن الكريم وهي سورة الحج.

 

تابع موقع تحيا مصر علي