عاجل
الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير النقل للنواب: الحكومة لن تستورد أي عربات قطار مترو بعد توطين تلك الصناعة في مصر

مجلس النواب
مجلس النواب

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن الحكومة لن تستورد اي عربات قطار مترو، أو اي قطارات من الخارج، وذلك بعد توطين تلك الصناعة في مصر .

توضيح اسباب توقيع  اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة، لتوضيح اسباب توقيع  اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

وأكد الوزير ، أنه كان يوجد 101 عربية  نوم في قطارات  كانت متهالكة ، ولابد من تجديدها ، لافتا إلي أن الاعضاء الذين وافقوا علي القرض شرحوا اسباب كثيرة للموافقة واهمها توطين صناعة القطارات .

وأوضح أن النواب الذين عارضوا الاتفاقية ،يعارضون من حث وطني باعتبارهم يرون أن القروض تزيد العبء علي الدولة ، متابعا : هذا الفرض يقدم تسهيلا لو انا مستلف من اخويا مش يسلفني بالشكل ده خاصة أنه سيتم تسديد القرض علي 40 عام ".

وأوضح وزير النقل، أنه بعد اسناد قطارات النوم ، لشركات القطاع الخاص أصبح دخلها يوميا ٢ مليون جنيه  ٢٥٪ منهم يتم تحصيلها باليورو والدولار ، خاصة أنها في الاصل قطارات سياحية  ومورد سياحي مهم لجذب السياحة

 وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولا علي قروض من الخارج

وعلق وزير النقل، علي حديث بعض النواب ، بأن وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولا علي قروض من الخارج، مؤكدا أن إجمالي ما حصلت عليه الوزراة من قروض  يصل الي ١٠ مليار دولار تمثل ٦٪ من إجمالي قروض الحكومة   منهم مليار  دورا تم عمل طرق بهم في سيناء قروض  قائلا : كل قروض  وزارة النقل قروض تنموية بفايدة ميسرة.

وتعهد وزير النقل أمام البرلمان قيامه بسداد كافة ديون القرض خلال ١٠ سنوات ، وذلك من مكسب عربيات النوم فقط

تابع موقع تحيا مصر علي