عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسعار الدواجن اليوم الإثنين.. ومفاجأة في سعر الكتكوت

الدواجن
الدواجن

تتراوح أسعار الدواجن اليوم الإثنين الموافق 3 يونيو بين 89 و 90 جنيه للكيلو، وشهدت أسعار الكتاكيت انخفاضًا في السوق المحلية حيث هبطت إلى 27 و 28 جنيه.

أسعار الدواجن البيضاء

وجاءت أسعار الدواجن البيضاء التي يرصدها تحيا مصر بين 98 إلى 100 جنيه للكيلو، وتراوحت أسعار الرومى بين 110 و135 ووصلت أسعار البط ما بين 100 و130 جنيها للكيلو، وسجلت أسعار الدواجن الساسو 115 جنيه فيما بلغت أسعار الدواجن منير السقا 89 جنيهًا للدواجن البيضاء ضمن أسعار الدواجن اليوم الإثنين. 

أسعار الدواجن اليوم الإثنين 

تصريحات رئيس شعبة الدواجن 

من جانبه، أوضح عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن هناك انخفاضا في أسعار الأعلاف بالأسواق خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الطن الواحد إلى 21 ألف جنيه، وذلك يرجع لاستقرار سعر الصرف في السوق المصرفي، ولا توجد مشكلة في مستلزمات الإنتاج حاليًا.

وأشار إلى أن حجم الطلب على شراء الدواجن لم يكن مرتفعًا بالشكل المتوقع خلال الفترة الحالية، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك الذي يرتفع فيه نسبة شراء اللحوم، لافتًا إلى أنه لا توجد فجوة كبيرة في أسعار الدواجن بالأسواق.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن: البورصة السلعية لا تصلح للدواجن، لأن الدواجن كائن حي لا يمكن تخزينها، والقضية الأساسية هو أن قطاع أمهات الدواجن يسيطر عليه مجموعة من كبار المنتجين.

وعن أسعار الدواجن، قال: ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية؛ هي زيادة غير مبررة وغير منطقية، وخاصة عندما يصل سعر الكيلو الواحد إلى 93 و94 جنيها، وسط استعدادات لدخول عيد الأضحى المبارك، ولا أتقبل خروج المنتج من منظومة التسعير، وأريد إعطائه السعر العادل الذي يحافظ على استقرار السوق المحلية.

وكشف أن سوق الدواجن يواجه مشكلة رئيسية، تتمثل في وصول سعر الكتكوت إلى 33 جنيهًا دون أي مبرر، علما بأن تكلفته لا تزيد عن 17 جنيها على أقصى تقدير.

استراتيجة تربية الدواجن 

جدير بالذكر، أن تربية الدواجن تتطلب اتباع استراتيجيات محددة لضمان صحة الطيور وزيادة إنتاجها، يجب توفير بيئة نظيفة وصحية للدواجن، بما في ذلك مساحات وفيرة للحركة والتهوية الجيدة. كما يجب توفير تغذية متوازنة تحتوي على البروتين والفيتامينات اللازمة لنموها السليم، بالإضافة إلى ذلك، يجب الاهتمام بنظام السقي والتغذية المنتظمة والنظافة الشخصية للدواجن، توفير بيئة مريحة وصحية والاهتمام بتغذية الدواجن يساهم في تحقيق إنتاجية عالية وصحة جيدة للطيور.

تابع موقع تحيا مصر علي