عاجل
الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعاء رمي الجمرات في الحج .. ردد أفضل أدعية مستجابة لا ترد

دعاء رمي الجمرات
دعاء رمي الجمرات

دعاء رمي الجمرات فهو من أهم أدعية الحج التي ينبغي على الحاج تردديها أثناء رمي الجمرات، ويبحث كثير عن ماذا يقول عند رمي الجمرات، وثبت في السنة النوبية دعاء رمي الجمرات، وهو أن يكبر الحاج مع كل حصاة بقوله «الله أكبر»، ويسن في رمي الجمرات أيام التشريق أن يقف للدعاء مستقبل القبلة بعد رمي الجمرة الأولى التي تسمى الصغرى ويجعلها على يساره بعيداً عن الزحام ويرفع يديه يدعو وكذلك بعد رمي الجمرة الوسطى يجعلها عن يمينه بعيداً عن الزحام ويطيل في دعائه، وليس هناك دعاء بعد رمي جمرة العقبة.

 

دعاء عند رمي الجمرات


دعاء عند رمي الجمرات ينتهي وقت التلبية للحاج برمي أول جمرة من جمرة العقبة، ويبدأ حينها بالإكثار من التكبير، وكلما رمى حصاة كبّر مع كل رمية، ولا يسن الوقوف بعد جمرة العقبة للدعاء، بخلاف الجمرة الأولى والثانية؛ فإنه إذا ما أنهى الواحدة منهما يستحب له أن يستقبل الكعبة ويدعو بما يحب.

 

ماذا نقول عند رمي الجمرات
 

يجوز للحاج ترديد تلك الأدعية عند رمي الجمرات :

اللهم اجعله حجاً مبرورًا وذنبًا مغفورًا.
بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن، اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا.
الله أكبر الله أكبر الله أكبر.
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر وإن قال: اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مشكورًا.

 

أدعية الحج بالترتيب

دعاء الوصول إلى مكة : كان صلى الله عليه وسلم، يقول عند دخوله مكة: «اللهم هذا البلد بلدك والبيت بيتك جئت أطلب رحمتك، وأؤم طاعتك، متبعا لأمرك، راضيا بقدرك، مسلما الأمرك أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك، خائفا لعقوبتك، أن تستقبلني بعفوك، وأن تتجاوز عني برحمتك، وأن تدخلني جنتك».

 

دعاء دخول الحرم: «أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم»، بينما دعاء رؤية الكعبة: «اللهم أنت السّلامُ وَمِنكَ السّلامُ فَحَيْنَا رَبَّنَا بِالسّلام اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما ومهابة ورد من حجه أو اعتمره تكريما وتشريفا وتعظيما وبرا».

دعاء استلام أو محاذاة الحجر الأسود: «اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعًا لسنة نبيك»، وفي الطواف يصلي ركعتي الطواف، ويقرأ في الركعة الأولى: (قُلْ يَأْيهَا الْكَافِرُونَ) بعد الفاتحة، وفي الركعة الثانية، (قُلْ هُوَ الله أحد).

دعاء السعي بين الصفا والمروة: الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكَ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، «ثلاث مرات».

دعاء يوم عرفة للحاج: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

دعاء رمي الجمرات: «بسم الله، والله أكبر، رغما للشيطان وحزبه وإرضاء للرحمن».

دعاء طواف الوداع: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حسنة وفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» (متفق عليه).

أدعية الحج بالتفصيل


دعاء لبس الإحرام في الحج، وفيه يقول الحاج : "اللهم إني أريد العمرة (أو الحج أو الاثنين معاً) فيسرها لي وتقبلها مني، نويت العمرة/ الحج ( أو يقول نويت العمرة والحج) وأحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني".

 

دعاء الذهاب للحج


اللهم قني عذاب النار يوم تبعث عبادك.
اللهم ارزقني الجنة بغير حساب.”
اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.
اللهم إني أعوذ بك من فتنة القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.”
“اللهم اجعله حجًا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.
يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلي النور.
اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أعطيتني وأخلف علي كل غائبة لي منك بخير.”

 

دعاء الحج عند الطواف


دعاء الحج عند الطواف، يستحب للحاج عند الطواف الدعاء بالعديد من الأدعية، ومن دعاء الحج عند الطواف  الأدعية الآتية:  يُسنُّ للحاج أن يبتدئ الطواف بالتكبير؛ فقد روى الصحابي -عبدالله بن عباس- رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ).

 

دعاء الحجر الأسود


دعاء الحجر الأسود، ورد عنه في السُنة عند استلام الحجر الأسود أو تقبيله أول الطواف أن يقول: "بسم الله ، والله أكبر" وإن زاد : "اللهم إيمانا بك ، وتصديقا بكتابك ، ووفاء بعهدك ، واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم" فلا حرج في ذلك .

دعاء الحجر الأسود، ورد فيه أن للحجر الأسود قدّسيّته الخاصّة به عند المسلمين، بدءًا من النّبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- فالحجر الأسود هو منطلق الطّواف للطائف ومنتهاه، وفيما يتعلّق بالدعاء عند الحجر الأسود، فمن السّنّة أنَّ الطّائف إذا بدأ طوافه أن يستلم الحجر ويقبّله إنْ أمكن له ذلك ويقول: "بسم الله، والله أكبر" وإن زاد قال: "اللَّهمَّ إيمانًا بكَ وتصديقًا بكتابِكَ واتِّباعًا سنَّةَ نَبيِّكَ محمّد، صلّى الله عليه وسلّم"، ودليل ذلك ما رُوي عن ابنِ عمرَ أنّه كان إذا استلم الركنَ قال: "بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ".

دعاء الحجر الأسود، عن علِيٍّ: أنَّه كان إذا استَلَم الحَجَرَ قال: "اللَّهمَّ إيمانًا بكَ وتصديقًا بكتابِكَ واتِّباعًا سنَّةَ نَبيِّكَ"، وقد ثبت عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يقول بين الرُّكنِ اليَماني والحَجرِ: "اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذابَ النَّارِ". وقد قال بما تمّ بيانه من الذّكر والدّعاء عند الحجر الأسود كثير من علماء الأمّة: وقال ابن باز رحمه الله تعالى: يشرع التّكبير عند استلام الحجر الأسود وتقبيله، وإذا تعذّر الوصول إليه أشار إليه وكبّر.

دعاء الحجر الأسود، ورد فيه أنه يسن للحاج أن يقول بين الحجر الأسود والركن اليماني: (ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ)، و يسن للحاج أن يقول بين الحجر الأسود والركن اليماني: (اللهمَّ إِنَّي أسالُكَ العفوَ والعافِيَةَ في الدنيا والآخرَةِ)، وكانَ ابنُ عمرَ إذا استلمَ الحجرَ قالَ: "اللَّهمَّ إيمانًا بكَ وتصديقًا بكتابِكَ وسنَّةِ نبيِّك ثمَّ يصلِّي على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم".

 

دعاء الحج في السعي


دعاء الحج في السعي، وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين الأدعية المستحبة للمسلم عند سعيه بين الصفا والمروة، ومنها ما يأتي:  يُسنُّ للحاج إذا بلغ السعي، وتحديداً عند الوقوف على جبلَي الصفا والمروة أن يقرأ قول الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

دعاء السعي بين الصفا والمروة ، ورد عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: (أبدأُ بما بدأ اللهُ به، فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى رأى البيتَ فاستقبل القبلةَ، فوحَّد اللهَ، وكبَّره، وقال: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه، ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذا ثلاثَ مراتٍ، ثم نزل إلى المروة، حتى إذا أنصبَّت قدماه في بطن الوادي سعى، حتى إذا صعِدَتا مشى، حتى إذا أتى المروةَ ففعل على المروة ِكما فعل على الصفا).

دعاء الحج في السعي بين الصفا والمروة ، دعاء ابن عمر عند الصفا: "اللهم اعصِمني بدِينك وطواعِيتِك وطواعيةِ رسولِك، اللهم جنِّبْني حدودَك، اللهمَّ اجعلْني ممنْ يحبُّك ويحبُّ ملائكتَكَ ويحبُّ رسلَك ويحبُّ عبادَك الصالحينَ، اللهمَّ يسِّرني لليُسرى، وجنِّبني العُسرى، واغفرْ لي في الآخرةِ والأُولى، واجعلْني من أئمةِ المتقِينَ، اللهمَّ إنك قلتَ: {ادعوني أستجب لكم} وإنك لا تُخلفُ الميعادَ، اللهمَّ إذا هَديتني للإسلامِ فلا تنزعْه مني ولا تنزعْني منه حتى تقبضَني عليهِ".

 

وقت رمي الجمرات

 

ويؤدي الحجاج رمي الجمرات بمنى، وهذا الرمى له أيام محددة فيبدأ في يوم عيد الأضحى برمي 7 حصيات في جمرة العقبة الكبرى فقط، ثم يواصل الحجاج رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة -الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

وإذا كان الحاج متعجلًا يجوز له أن يكتفى بـرمي الجمرات في يومين فقط من أيام التشريق، وهما: الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وعليه أن يغادر منى قبل غروب الشمس، لأن هناك مذهبًا فقهيًا يلزمه بالمبيت بمنى إن غربت عليه الشمس وهو لا يزال في منى، فعليه أن يمكث في منى للرمي في اليوم الثالث من أيام التشريق -الثالث عشر من ذي الحجة-.


كيفية و طريقة رمي الجمرات في الحج


كيفية رمي الجمرات التي ذكرها الفقهاء، بأن يكون الحاج على بعد خمسة أذرع فأكثر عن الجمرة التي يجتمع فيها الحصى، ثم يمسك بالحصاة بطرفي إبهام وشاهدة يده اليمنى، ويرفع يده حتى يرى بياض إبطيه، ويقذفها ويكبر، ويستحب عند رمي الجمرات أن يضع الحصاة بين سبابتي يديه اليمنى واليسرى ويرمي بها، ثم يقطع التلبية مع أول حصاة يرمي بها جمرة العقبة الكبرى يوم النحر، ويشتغل بالتكبير، فعن الفضل بن عباس قال: «كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم من جَمْع إلى منى فلم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة» أما المعتمر فيقطع التلبية عند بدء الطواف، نه على الحاج أن يكبر مع كل حصاة، فعن جابر رضي الله عنه، يصف رمي رسول الله صلى الله عليه وسلم لجمرة العقبة فيقول: «فرماها بسبع حصيات – يكبر مع كل حصاة منها - مثل حصى الخذف».

 

صيغة التكبير جاءت في الحديث مطلقة «يكبر مع كل حصاة»، فيجوز التكبير بأي صيغة من صيغه، ومنها: «بسم الله والله أكبر، رغمًا للشيطان، ورضا للرحمن، اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا». 

 

ومنها أيضًا: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون»، «لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر» وإن قال: «اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مشكورًا»، فحسن؛ لأن ابن مسعود وابن عمر كانا يقولان نحو ذلك.

 

لو رمى الحاج الجمرات وترك الذكر فلم يكبر، ولم يأت بأي ذكر؛ جاز رميه، ولكنه يكون قد أساء لتركه السُنة، والمستند في ذلك ما ورد من الآثار الكثيرة عن الصحابة رضي الله عنهم، وقال الحنفية: «لو سبح مكان التكبير، أو ذكر الله، أو حمده، أو وحَّده، أجزأه؛ لأن المقصود من تكبيره صلى الله عليه وسلم الذكر».

 

تابع موقع تحيا مصر علي