عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب الجواسيس.. المخابرات البريطانية في مهمة جديدة والهدف 3 دول

بريطانيا
بريطانيا

كشفت صحيفة “تلجيراف” أن جهاز الاستخبارات البريطانية يكثف جهوده خلال هذه الفترة على استهداف الجواسيس وذلك بعد حملة تجنيد ضخمة قامت بها 3 دول وهم روسيا والصين وإيران، مشيرة إلى أن العديد من الذي يتم تجنيدهم لا يكونوا على علم بذلك ويتم استغلالهم.

المخابرات البريطانية: روسيا خسرت عددا كبيرا من جواسيسها وحرب أوكرانيا زادت من أنشطتها التجسسية

وذكر مصدر في الحكومة للصحيفة البريطانية أنه يتم الآن توجيه المزيد من الموارد نحو عمليات مكافحة التجسس الروسية والصينية والإيرانية، ويأتي ذلك بعد تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في سالزبري بغاز الأعصاب سنة 2018،  حيث خسرت روسيا عددا كبيرا من جواسيسها، وتحاول منذ ذلك الحين تجنيد آخرين لسد النقص الحاصل.

بريطانيا

المخابرات البريطانية: 10 آلاف شركة بريطانية معرضة لخطر التجسس الصيني

ونقلت الصحيفة نقلاً عن المصدر الذي لم تكشف عن هويته أن:" دعم بريطانيا لأوكرانيا في الحرب ضد روسيا، أدى أيضا إلى زيادة نشاط التجسس الخاص بموسكو".

وفيما يتعلق بالعملاء الصين، فذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر استخباراتية،أنهم ينشطون في الأوساط الأكاديمية، بين الطلاب والمحاضرين، وفي الأعمال التجارية وحتى مجال الفنون.

ووفق "تليجراف" فبعض الذي يتم تجنيدهم و يجمعون المعلومات لا يكونوا على علم بأنهم يتم استغلالهم لأسباب استخباراتية من قبل الصين.

وقال كين ماكالوم، المدير العام لجهاز المخابرات البريطانية، إن:" التجسس الصناعي الصيني كان يحدث على نطاق حقيقي"، مشيراً إلى أنه:" نحو 10000 شركة بريطانية معرضة للخطر، خاصة في الصناعات التي كانت الصين تحاول فيها المضي قدما مثل الذكاء الاصطناعي أو الحوسبة الكمومية أو البيولوجيا الاصطناعية".

وفيما يتعلق بالعملاء الإيرانية، فأشارت الصحيفة إلى  إنه يعتقد أن:" طهران تستخدم عصابات الجريمة المنظمة للقيام بعمليات إرهابية والتخطيط لاغتيالات في المملكة المتحدة".

الموساد يتهم إيران بتنفيذ عمليات تخريبية في السويد

وفي سياق منفصل، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بالأعمال السويدي في  طهران وذلك لإبلاغه الاحتجاج على اتهامات وجهتها ستوكهولم لإيران، حول  استخدام طهران عصابات إجرامية لمهاجمة المصالح الإسرائيلية في السويد.

وكانت صحيفة "داجينز نيهتر" السويدية نقلت عن وثائق للموساد الإسرائيلي أن  راوا مجيد رئيس شبكة "فوكستروت"، والتي قالت إنها إحدى العصابات الرئيسية في السويد، وخصمه الرئيسي إسماعيل عبده الذي يرأس عصابة "رومبا"، يعملان لصالح إيران.

ويوم الجمعة، وقع حادثان منفصلان، استهدفا سفارة إسرائيل في السويد وكنيس يهودي في مدينة روان الواقعة ضمن منطقة نورماندي شمال غربي فرنسا.

وقالت الاستخبارات السويدية خلال مؤتمر صحافي إن "النظام الإيراني يستخدم شبكات إجرامية في السويد، لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أو جماعات أو أفراد آخرين في السويد يعتبرهم تهديداً.. وبشكل خاص ضد مصالح وأهداف وعمليات إسرائيلية ويهودية في السويد".

تابع موقع تحيا مصر علي